الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تقرير الوظائف الأمريكي يظهر تأرجح الاقتصاد.. ومؤشرات ضعيفة على تراجع التضخم

السبت 08/أكتوبر/2022 - 07:35 م
أصول مصر

كشف تقرير الوظائف الأمريكى أن إجمالي العمالة في الوظائف غير الزراعية ارتفع فى سبتمبر بمقدار 263.000 وظيفة، وهو رقم يتماشى مع تقديرات الاقتصاديين.

 

قراءة سبتمبر هي الأضعف منذ أبريل 2021

 

وكانت قراءة سبتمبر هي الأضعف منذ أبريل 2021 لكنها لا تزال قوية مقارنة بالمتوسط قبل الوباء، وذكر بريستون كالدويل، كبير خبراء الاقتصاد في صحيفة مورنينجستار أن التقرير لا يرجح موازين بنك الاحتياطي الفيدرالي بطريقة أو بأُخرى، وتتوافق البيانات مع التهدئة التدريجية ولكن ليس السريعة لسوق العمل.

 

لا يزال نمو فرص العمل ايجابياً بشكل راسخ

 

وفي حين لا يزال نمو فرص العمل ايجابياً بشكل راسخ كما يقول كالدويل، فإنَّ نمو الأجور ينمو بوتيرة من المرجح أن تؤدي إلى انخفاض التضخم الأساسي في المستقبل القريب.

وأضاف أنه لا تزال عيون بنك الاحتياطي الفيدرالي ملتصقة ببيانات التضخم، وحافظت الوظائف غير الزراعية بحسب التقرير على معدل نمو ثابت بنحو 0.25% منذ مايو 2022، وهو أبطأ من المعدل الذي شوهد في الأشهر السابقة وطوال عام 2021.

وصرحت وزارة العمل أن المكاسب الوظيفية الملحوظة جاءت من قطاعات الترفيه والضيافة والرعاية الصحية في سبتمبر.

 

انخفض معدل البطالة إلى مستوى ما قبل الجائحة البالغ 3.5%

 

وانخفض معدل البطالة إلى مستوى ما قبل الجائحة البالغ 3.5% في سبتمبر، بعد أن قفز إلى 3.7% في أغسطس، وأفادت وزارة العمل أن عدد العاطلين عن العمل انخفض إلى 5.8 مليون شخص في سبتمبر.

وعلى الرغم من أن معدل التوظيف عاد إلى مستوى ما قبل الوباء في سبتمبر، ما زلنا نتوقع تباطؤ نمو الوظائف بشكل ملحوظ خلال العام المقبل، وفقاً لـكالدويل.

وحتى الآن كما يقول رأينا عدداً قليلاً من عمليات تسريح العمال في مجال البناء، على الرغم من التباطؤ الحاد في نشاط بناء المنازل، وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية ارتفعت فرص العمل في قطاع البناء بنحو 51 ألف وظيفة، حتى مع انخفاض معدلات بدء تشغيل المساكن بنحو 12% عن الذروة التي بلغتها في شهر أبريل، ومن المتوقع أن تستمر في الانخفاض في الأشهر المقبلة.

وأضاف قطاع الترفيه والضيافة 83000 وظيفة في سبتمبر، وهو ما جعل التوظيف في القطاع أقل من مستواه قبل الجائحة في فبراير 2020 بمقدار 1.1 مليون وظيفة، أو 6.7%. يشير كالدويل إلى أن معدل التوظيف السريع في المطاعم وغيرها من الخدمات الترفيهية من المرجح أن يبدأ في التباطؤ، نظراً لأن «العودة إلى الوضع الطبيعي» للمستهلكين قد انتهت الآن في الغالب.

والآن يسير نمو الأجور بوتيرة تتفق مع معدل التضخم السنوي الذي بلغ نحو 3% وهو معدل أقرب كثيراً إلى المعدل الطبيعي الذي كان سائداً طيلة العام الماضي.

وأظهرت البيانات المستمدة من تقرير الوظائف الشاغرة، ودوران العمالة انخفاضاً حاداً في معدل الوظائف الشاغرة، فيما يرى كالدويل أنها أخبار إيجابية لمكافحة التضخم، ويمكن أن يؤدي الطلب المفرط على العمالة إلى نمو مفرط في الأجور، وبالتالي التضخم، وكان لتقرير الوظائف لشهر سبتمبر تأثير ضئيل على توقعات تحركات بنك الاحتياطي الفيدرالي القادمة.

ووفقاً لـكالدويل، وفي مواجهة التضخم المرتفع المستمر فإن خسائر الوظائف الحادة فقط هي التي تدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى وقف ارتفاع أسعار الفائدة.

إقرأ أيضاً.. تقرير الوظائف الشهري يدفع مؤشرات الأسهم الأمريكية إلى الارتفاع