الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

مكاسب لمعظم مؤشرات البورصات العربية الأسبوع الماضي بقيادة السعودية والإمارات والقاهرة

السبت 08/أكتوبر/2022 - 09:31 م
أصول مصر

 

صعدت معظم مؤشرات البورصات العربية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الأسبوع الماضي بقيادة مؤشرات السوق السعودية والإماراتية فى دبى وأبوظبى وكذلك قطر والكويت كما حقق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية المؤشر الثلاثيني  30 EGX مكاسب واضحة خلال نفس الأسبوع بعد أن ارتفع بحوالى 6% مع صعود المؤشر السبعيني 70 EGX   بأكثر من 30% خلال الربع الثالث من العام الحالي فى بورصة القاهرة ليسجل أعلى مكاسب فصلية منذ أكثر من عامين.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية المؤشر الثلاثيني  30 EGX بنسبة 1.87% أو 183.32 نقطة خلال جلسات الأسبوع الجاري ليغلق عند مستوى 10010 نقطة، وذلك مع ظهور أنباء بقرب توصل الحكومة للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي.

البورصات العربية تعمل وبورصة القاهرة مغلقة الخميس بمناسبة عيد  6 أكتوبر

 

وذكرت شبكة CNN الأمريكية أن مؤشر البورصة المصرية صعد خلال الأسبوع الماضى مع صعود سعر سهم البنك التجاري الدولي القيادى وتحسن شهية المتعاملين بسوق المال عالميا وإن كان التداول بسوق المال خلال الأسبوع الجاري اقتصر على 4 جلسات فقط بسبب إغلاق البورصة يوم الخميس، بمناسبة عيد القوات المسلحة 6 أكتوبر.

وانتعشت البورصة أيضا مع إعلان الشركة السعودية المصرية للاستثمار التابعة للصندوق السيادي السعودي الاستحواذ على حصة أقلية بشركة بي تك، إحدى الشركات المتخصصة في مجال بيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية وخدمات التمويل الاستهلاكي.

مؤشر تداول الأسهم السعودية يقفز 3% الأسبوع الماضى ليتصدر مؤشرات البورصات العربية

  قفز مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية بأكثر من 353 نقطة أو ما يزيد عن 3% خلال الأسبوع الماضى ليقترب من 11 ألف و758 نقطة ليسجل  أعلى مكاسب أسبوعية في 3 أشهر نتيجة تحسن أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي بدعم من اتفاق خفض الانتاج الذي أقرته منظمة أوبك خلال اجتماعها الأخير.

وقفزت أسعار خام برنت حلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الحالى لتتجاوز مستويات 98 دولار للبرميل بينما قفزت أسعار الخام الأميركي خلال الفترة ذاتها لتصل إلى أكثر من 93 دولار للبرميل.

وكان مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية تعرض لخسارة خلال الربع الثالث من العام الحالي للفصل الثانى على التوالى برغم ارتفاعه بنحو 500 نقطة في الجلسات الثلاث الأخيرة من شهر سبتمبر الذى تكبد خلاله خسائر شهرية قاسية بلغت أكثر من 7% لينزل إلى 11405 نقطة.

وتعود خسارة مؤشر تداول الأسهم السعودية الشهر الماضى إلى مخاوف الركود العالي التي أثرت بشكل سلبي على أغلب أسواق العالم خلال هذه الفترة وسط ارتفاع أسعار الفائدة على مستوى العديد من البنوك المركزية الكبرى فى العالم بقيادة مجلس الاحتياطى الفيدرالي الأمريكي .

مكاسب بورصتى الإمارات ضمن مؤشرات البورصات العربية

 

حقق المؤشر العام لسوق مال دبى العام ارتفاعا بنسبة تجاوزت 1% الأسبوع الماضى ليزداد إلى 3373 نقطة بعد مكاسبه الربع الماضى وبرغم تكبده خسارة شهرية بلغت نحو 3% في سبتمبر الماضى بسبب مخاوف الركود وتباطؤ الاقتصادات فى الدول المتقدمة.

وارتفع سعر سهم شركة الإمارات دبي الوطني بنحو 3% خلال الأسبوع الماضى ليسجل ثاني ارتفاع أسبوعي على التوالي كما حقق سهم إعمار العقارية مكاسب أسبوعية بارتفاع سعره بنسبة 3% .

وجاء الانتعاش فى بورصة إمارة دبى خلال الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر الماضى الذى شهد إدارج شركة سالك كرابع إدراج في العام الجارى واستطاع  سهمها أن يرتفع سعره  بنسبة 10% في أول جلستين له وتصدره قائمة الأسهم الأكثر نشاطاً من ناحية السيولة خلال تلك الجلستين فى الأسبوع السابق.

ارتفاع مؤشر سوق مال أبوظبي العام مع مؤشرات البورصات العربية

 

كسب مؤشر مؤشر فوتسي فى سوق مال أبوظبي العام  مايقرب من 1.58% خلال الأسبوع الماضى وهو الأول من شهر أكتوبر ليزداد إلى أكثر من  9905 نقطة بعد أن تراجع بنسبة 1.25% في شهر سبتمبر الماضى.

وحقق مؤشر مؤشر فوتسي فى سوق مال أبوظبي العام  مكاسب أسبوعية بدعم من تحسن أسعار النفط خلال الأسبوع بفضل  قرار تحالف أوبك+ بخفض الإنتاج.

 كما انتعش سعر سهم مجموعة مواني أبوظبي خلال الأسبوع بعد أن قفز بنحو 11% بدعم من توقيع مجموعة سفين التابعة للمجموعة اتفاقية نقل وتخزين زيت الوقود مع شركة "أمان بغداد" العراقية الرائدة في الخدمات البحرية.

ويرى المحللون أن انخفاض مؤشر فوتسي فى سوق أبو ظبى خلال الشهر الماضي ترجع إلى الضغوط الناجمة عن رفع أسعار الفائدة فى العديد من دول العالم وهبوط  أسعار النفط بعد أن سجل خام برنت فى سبتمبر رابع خسارة شهرية على التوالي.

صعود بورصة الدوحة ضمن البورصات العربية الأسبوع الماضى

صعد المؤشر العام لبورصة الدوحة فى قطر بأكثر من 334 نقطة أو ما يعادل 2.63 % ليصل إلى مايقرب من 13029 نقطة خلال الأسبوع الماضى ليسجل  أعلى مكاسب أسبوعية في شهرين بفضل الدعم من سهم مجموعة بنك QNB الذي ارتفع بنسبة 3% فى ثاني ارتفاع أسبوعي على التوالي وأعلى مكاسب أسبوعية منذ منتصف أغسطس الماضي .

وقفز المؤشر العام لبورصة الدوحة بحوالى 4% خلال الربع الثالث من هذا العام ليضيف أكثر من 500 نقطة لرصيده ليغلق عند 12695 نقطة بفضل ارتفاعه 3 % بالجلسات الأخيرة من الأسبوع السابق.

ولكن المؤشر العام للبورصة القطرية هبط بأكثر من 5.4% في شهر سبتمبر وذلك نتيجة الضغوط الحادة التي تعرضت لها الأسواق العالمية بسبب مخاوف الركود العالي وتراجع أسعار البترول إلى أقل من 87 دولار للبرميل فى الشهر الماضى.

صعود بورصات الكويت وسلطنة عمان ولبنان

 

وارتفعت أيضا أسعار العديد من أسهم الشركات الكويتية خلال شهر الأسبوع الماضى مع صعود المؤشرين الرئيسى بحوالى 0.7% ليتقدم إلى 5376 نقطة والأولى بأكثر من 1.1% ليزداد إلى 8041 نقطة بعد أسبوعيين متتالين من الانخفاض.    وزاد مؤشر بورصة البحرين بنقطة واحدة فقط ليستقر بدون تغيير يذكر عند 1883 نقطة خلال الأسبوع الماضى وتقدم مؤشر بورصة مسقط فى سلطنة عمان بنسبة تجاوزت  0.6% ليزداد أكثر من 4557 نقطة. 

وكسب مؤشر بورصة كازابلانكا (الدار البيضاء) للشركات المغربية بما يزيد عن 0.96% خلال شهر سبتمبر الماضى ليتقدم إلى ما يزيد عن 11 ألف و724 نقطة ومؤشر بورصة بيروت اللبنانية بنسبة 1.36% ليرتفع إلى 1263 نقطة. 

وانخفض مؤشر بورصة عمان الأردنية بما يقرب من 0.16% ليرتد عند 24840 نقطة خلال شهر سبتمبر الماضى ومؤشر بورصة القدس فى فلسطين بحوالى 0.5% ليهبط إلى 625 نقطة بينما خسر مؤشر بورصة تونس 213 نقطة أو ما يعادل حوالى 2.56% خلال الأسبوع الماضى لينزل إلى 8110 نقطة.