الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أرباح النفط 8% على أساس أسبوعي.. وتوقعات بتسجيل برميل «برنت» 110 دولارات

السبت 08/أكتوبر/2022 - 11:03 م
أصول مصر

ارتفعت أسعار النفط على أساس أسبوعى بنحو 8% بنهاية تداولات أمس الجمعة، أخر تعاملات الأسبوع في الأسواق العالمية، فيما يعد مكاسب للمرة الثانية على التوالي.

 

أكبر خفض للإمدادات منذ 2020 وسط مخاوف الركود وارتفاع أسعار الفائدة

 

وجاء الارتفاع فى أسعار النفط مدعوماً  بقرار أوبك + بإجراء أكبر خفض للإمدادات منذ 2020، وسط مخاوف الركود وارتفاع أسعار الفائدة، وقررت أوبك بلس التى تتكون من منظمة البلدان المصدرة للبترول – أوبك، وحلفاء من بينهم روسيا، تقليص الإمدادات بواقع مليونى برميل، وذلك قبل حظر الاتحاد الأوروبي للنفط الروسي.

 

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنحو 8% ليصل إلى 95.25 دولار للبرميل

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنحو 8%، ليصل إلى 95.25 دولار للبرميل، ولا يزال الخام القياسي العالمي مُنخفضًا بشكل حاد، بعد اقترابه من أعلى مستوى له على الإطلاق عند 147 دولارًا للبرميل في مارس الماضى، بعد الحرب الروسية الأوكرانية، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 7.65% مسجلة 89.43 دولارًا.

 

توقعت عدة بنوك استثمار عالمية تجاوز سعر برميل برنت حاجز 110 دولارات

 

من ناحيتها توقعت عدة بنوك استثمار عالمية تجاوز سعر برميل برنت حاجز 110 دولارات، وذلك بعد خفض الإنتاج الأكبر لأوبك + منذ 2020، مع ترقب الأسواق العالمية رد فعل واشنطن على قرار الخفض الذي يرى الرئيس الأمريكي جوة بايدن، أنه لم يكن ضروريًا، واتهم المجموعة أنها لم تراع الظروف العالمية، وأن القرار  يصب في مصلحة روسيا.

 

الخفض الحقيقي للإمدادات سيتراوح بين مليون و1.1 مليون برميل يومياً

 

وقال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، إن الخفض الحقيقي للإمدادات سيتراوح بين مليون و1.1 مليون برميل يومياً، وتبلغ حصة السعودية من الخفض نحو 0.5 مليون برميل يومياً.

إقرأ أيضاً.. بعد قرار «أوبك» بخفض الإنتاج مليوني برميل.. خام «برنت» يستقر عند 94.31 دولارًا

إقرأ أيضاً.. لوقف تدهور أسعار الخام.. «أوبك بلس» تحدد إنتاج النفط في اجتماع حاسم اليوم

إقرأ أيضاً.. بقيادة السعودية وروسيا.. "أوبك بلس" تتجه لخفض الإنتاج لوقف خسائر الخام