الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

بشكل متزايد.. الشركات التايوانية العاملة في الصين تنتقل إلى جنوب شرق آسيا

الأحد 09/أكتوبر/2022 - 02:48 ص
أصول مصر

كشف مركز الأبحاث "CSIS" ومقره الولايات المتحدة، أن الشركات التايوانية العاملة في الصين، تنتقل بشكل متزايد إلى جنوب شرق آسيا، أو إلى تايوان. 

سياسة تايوان 

وأوضح أن هذا اتجاه يعكس السياسة الخارجية لرئيسة تايوان، تساي إنغ ون، مبينا أن نحو 500 شركة من الشركات التايوانية العاملة في الصين، منها 25.7٪ منها، قد نقلت بالفعل بعض إنتاجها أو مصادرها خارج الصين. 

كما أن ثلثها يفكر في الإقدام على نفس الخطوة، لافتة إلى أن الغالبية العظمى من الشركات التايوانية التي غادرت الصين، وبالتحديد 63.1٪ منها، اتجهت للعمل إلى دول جنوب شرق آسيا. 

الوقت المناسب 

بينما اتجه بعضها إلى نقل أعمالهم إلى تايوان، فيما نقل التقرير عن الرئيس التنفيذي لمؤسسة "Taiwan NextGen Foundation«(مؤسسة مقرها العاصمة التايوانية تايبيه)، تشين كوان تينغ، قوله» ليس هناك شك في أن السياسة الجديد بالتوجه إلى الجنوب جاءت في الوقت المناسب. 

ويأتي ذلك بسبب قضايا النفقات، والثقة بالنسبة لممارسة الأعمال التجارية في الصين".

الجدير بالذكر أن رئيسة تايوان، قد أطلقت في عام 2016 سياستها الخارجية في آسيا، والتي أطلق عليها اسم السياسة الجنوبية الجديدة، في إشارة إلى وصول تايوان إلى جيرانها وشركائها في جنوب آسيا. 

 بعيدا عن السوق الصينية 

كذلك التنويع بعيدا عن السوق الصينية، وتعطي تلك السياسة، الأولوية لعلاقات تايوان، الشعبية والتجارية والاستثمارية، مع دول جنوب شرق، وجنوب آسيا وخارجها.

ويعد برنامج السياسة الجنوبية الجديدة يعد تحولا استراتيجيا لتايوان، حيث يسعى المستثمرون التايوانيون إلى دعم التنمية الاقتصادية لدول جنوب شرق آسيا.

اقرأ أيضا:

مسجلةً أعلى مستوى في 5 أسابيع.. أسعار النفط  تسجل ارتفاعا بنحو 3%