الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

صندوق النقد الدولي: لا جديد في المحادثات مع لبنان بشأن برنامج التمويل

الجمعة 14/أكتوبر/2022 - 04:21 ص
أصول مصر

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، أن المحادثات مع لبنان لا تزال معلقة، مشيرة إلى أن  مسؤولوه لم ينفذوا بعد التدابير المطلوبة لتلقي برنامج تمويل من الصندوق.

 

التعطل لا يزال قائماً

 

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، خلال مؤتمر صحفي في واشنطن: هذا التعطل لا يزال قائماً ولا سبيل لتجاوزه إلا بتنحية الزعماء السياسيين في لبنان ما يقسمهم جانباً، والوصول لمرحلة خدمة شعب اللبنانى الذي لا يستحق أقل من ذلك..

وحسب موقع صندوق النقد الدولي الإلكتروني على الإنترنت، فإن التدابير المسبقة هي إجراءات يلزم تنفيذها قبل أن يوافق المجلس التنفيذي على برنامج تمويل.

وكان صندوق النقد الدولى قد قال الشهر الماضي، إن التقدم في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة لا يزال بطيئاً للغاية، خاصة تنفيذ تلك الإصلاحات التي اتفق عليها لبنان مع الصندوق في أبريل الماضى.

 

توصل صندوق النقد الدولى إلى مسودة اتفاق تمويل مع لبنان

 

وتوصل صندوق النقد الدولى إلى مسودة اتفاق تمويل مع لبنان يتطلب إصلاحات تطبقها بيروت، قبل أن يقرر مجلسه ما إذا كان سيقر الاتفاق أم لا، ويشمل الاتفاق على مستوى الخبراء تسهيلاً تمويلياً على مدى 46 شهراً، طلب لبنان بموجبه إمكان الحصول على ما يوازي 3 مليارات دولار.

 

يعتبر الاتفاق مع صندوق النقد الدولى حيوياً للبنان لبدء مرحلى التعافي من انهيار اقتصادي يعصف به منذ 2019

 

ويعتبر الاتفاق مع صندوق النقد الدولى حيوياً للبنان، لبدء مرحلى التعافي من انهيار اقتصادي يعصف به منذ 2019، وتسبب فى حرمان المودعين من أموالهم، وهوى بقيمة العملة المحلية الليرة، وزاد الفقر بشكل حاد، فيما يعد أسوأ أزمة تمر بها البلاد منذ الحرب الأهلية التي دارت بين 1975 و1990.

إقرأ أيضاً.. وزيرة التخطيط: صندوق النقد الدولي شريك طويل المدى لمصر

إقرأ أيضاً.. لمواجهة الصدمات الغذائية.. 1,3 مليار دولار مساعدة طارئة من «النقد الدولي» لأوكرانيا

إقرأ أيضاً.. مطلوب ضخ 650 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لمواجهة التضخم

إقرأ أيضاً.. وسط تحذيرات خطيرة.. توقعات بتراجع النمو الاقتصادي العالمي بـ4 تريليونات دولار

إقرأ أيضاً.. كريستالينا جورجيفا تتوقع نمو اقتصاد منطقة الخليج 6.5% العام الجاري