الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

احتفالًا بمرور 150 عامًا على عرض «أوبرا عايدة».. الجونة تعيش أجواءً أسطورية مبهرة

الجمعة 14/أكتوبر/2022 - 04:26 ص
أصول مصر

 

 

 

 

استضافت مدينة الجونة، إحدى مدن شركة أوراسكوم للتنمية مصر بمحافظة البحر الأحمر، العرض الفني العالمي "أوبرا عايدة"، احتفالاً بمرور 150 عاماً على عرضها لأول مرة.

تم إقامة العرض وسط أجواء احتفالية مبهرة، شهدها مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة برعاية وتنظيم محافظة البحر الأحمر، وبالشراكة مع شركتي IEvents و RMC.

واستخدم العرض الأوبرالي العالمي أحدث وسائط الصوت والضوء المعتمدة على أفضل التقنيات التكنولوجية، ما ساهم في إضفاء الأجواء الأسطورية على القصة الدرامية والملحمة الغنائية العالمية التي تم عرضها على أكبر وأشهر مسارح العالم.

شهد العرض الفني الكبير حضور وزير الخارجية السفير سامح شكري، ومحافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفي، ونخبه من الإعلاميين.

 

- محمد عامر: حرصنا على توفير جميع الإمكانيات اللازمة لنجاح العرض.. ونؤمن بأهمية التنوع لتنشيط السياحة

 

من جانبه أعرب محمد عامر، الرئيس التنفيذي لمدينة الجونة، عن سعادته باستضافة هذا العرض الفني العالمي، وقال: "حرصنا على استضافة الاحتفال بعرض أوبرا عايدة على أرض مصرية، والتي انطلق منها للعالم منذ 150 عامًا، لنؤكد أن مصر هي أصل الحضارة، وأحد أهم منابع الثقافة والفنون wwفي العالم.

وأضاف: حرصنا على توفير جميع الإمكانيات اللازمة لنجاح الاحتفالية الكبرى، خاصة أننا نؤمن بأهمية تنوع الفعاليات لتنشيط السياحة، واستقطاب فئات وأنماط مختلفة من السائحين، ويأتي الاحتفال في إطار استراتيجية شركة أوراسكوم للتنمية التي تهدف إلى جعل مدينة الجونة منارة للفنون والثقافة والرياضة.

وأضاف قائلاً : "تعتبر مدينة الجونة من أكثر المدن ملاءمة لاستضافة هذا الحدث العالمي، لما تتمتع به من مقومات جذب عديدة وبنية تحتية فريدة تلبي جميع الاحتياجات بأكثر الطرق استدامة، ووفقاً للمعايير الدولية، كما تتمتع بمركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، ذو التصميم المعماري الفريد الذي يجعله الموقع المثالي والأهم في المدينة لإقامة أكبر الفعاليات الدولية بصورة مشرفة.

 

- عمرو منسي: علاقتنا المثمرة مع أوراسكوم للتنمية نابعة من الثقة المتبادلة بين الشركتين ومقومات “الجونة” تؤهلها لمنافسة المدن العالمية

 

وأشاد عمرو منسي، الرئيس التنفيذي لشركة IEvents، بالتعاون المستمر مع شركة أوراسكوم للتنمية، وباختيار مدينة الجونة موقعاً لإقامة احتفالية أوبرا عايدة، قائلاً: "هذا التعاون لا يعد الأول لنا مع شركة أوراسكوم للتنمية، والعلاقة المثمرة بيننا نابعة من الثقة المتبادلة بين الشركتين، وبالفعل نجحنا خلال الفترة الماضية في تنظيم عدد من الفعاليات الفينة والرياضية المبهرة، وقد ساهم في تحقيق النجاح المبهر المقومات والامكانيات الفريدة التي تمتلكها مدينة الجونة، ما يؤهلها لمنافسة المدن العالمية.

 

- أحمد عبيد: إقامة أوبرا عايدة في مدينة الجونة يؤكد قدرة مصر على استضافة فعاليات عالمية على أعلى مستوى من التنظيم

 

وصرح أحمد عبيد، رئيس مجلس إدارة شركة RMC بأن فكرة تنظيم أوبرا عايدة تأتي تماشياً مع توجه الشركة وسياستها للارتقاء بالثقافة والفنون المصرية، وأكد أن استضافة مدينة الجونة لتلك الفاعلية للمرة الأولى, يعكس مدى استعدادية مختلف المدن المصرية  لاستقبال ذلك النوع الفاعليات، وتنظيمه على أعلى مستوى. 

وأشاد أحمد عبيد بالشراكة المثمرة مع محافظة البحر الأحمر وشركة أوراسكوم للتنمية وievents، والتى نتج عنها ظهور العرض للنور بصورة ترقى لمكانة مصر.

 

أوبرا عايدة قدمت لأول مرة عام 1871 على مسرح دار الأوبرا القديمة

 

تجدر الإشارة إلى أن أوبرا عايدة قدمت لأول مرة عام 1871 على مسرح دار الأوبرا القديمة، وعرضت في أوروبا لأول مرة على مسرح لاسكالا في إيطاليا في فبراير 1872، وقام بتأليفها عالم المصريات الفرنسي أوغست ماريين، ويسرد فيها قصة تاريخية خيالية تربط علاقة حب بين قائد الجيش المصري "راداميس" مع أميرة حبشية "عايدة"، بقصة لطيفة أتقنها نجوم الأوبرا العالمية، وقدموها للجمهور في أجواء أسطورية في مدينة الجونة.

إقرأ أيضاً.. مدينة الجونة تحتفل بالنسخة العاشرة من بطولة "الجونة الدولية للاسكواش البلاتينية PSA للرجال والسيدات"