الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

البرازيل تفرض تعويضات على شركة «أبل» 20 مليون دولار

السبت 15/أكتوبر/2022 - 04:47 ص
أصول مصر

قضت محكمة في ساو باولو البرازيلية حكماً على شركة «أبل» بدفع تعويضات قدرها 20 مليون دولار.

بيع نماذج جديدة

ويأتي ذلك على خلفية بيع نماذج جديدة من هواتف «آيفون» من دون شواحن، فيما أدان القاضي الشركة الأمريكية بتهمة القيام بـ«ممارسة تعسفية»، إذ ترغم المستهلكين الذين يشترون هواتف «آيفون 12» و«آيفون 13» التي لا تباع مع شواحن، على «شراء منتج لكي يعمل منتج آخر».

هذا وجاء الحكم إثر شكوى قضائية تقدمت بها الجمعية البرازيلية للمستهلكين، فيما يأتي القرار، الذي يمكن لـ«أبل» استئنافه، بعد فرض غرامة على الشركة الأمريكية العملاقة قدرها مليونان ونصف مليون دولار الشهر الفائت.

دمج الشواحن

وتوقفت شركة «أبل» عن دمج الشواحن بمنتجاتها في أكتوبر 2020 عند إطلاق «آيفون 12»، بحجة «الالتزام البيئي»، كما أمر القاضي الشركة الأمريكية العملاقة بمدّ المستهلكين الذي اشتروا هواتف «آيفون 12» و«آيفون 13» خلال السنتَين الماضيتَين بشواحن.

 وبإعادة إدراج أجهزة شحن في كل طرازات الشركة المطروحة للبيع، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس، وفي الأسبوع الماضي، فرض البرلمان الأوروبي توحيد الشواحن لتصبح من نوع «يو اس بي - سي» في مختلف الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية المحمولة المباعة في الاتحاد الأوروبي اعتباراً من أكتوبر 2024.

 

وأثار هذا استياء «أبل» التي تعارض مثل هذا التشريع الرائد في العالم، إذ سيرغمها على تغيير نوع الشاحن المستخدم في أجهزتها.

 

اقرأ أيضا:

تراجع أرباح أكبر بنوك وول ستريت خلال الربع الثالث من 2022