الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

بطول 3.3 كيلومترات.. افتتاح أطول جسر مائي في السعودية

السبت 15/أكتوبر/2022 - 03:54 م
بطول 3.3 كيلومتر..
بطول 3.3 كيلومتر.. إفتتاح أطول جسر مائي في السعودية

أعلنت شركة البحر الأحمر للتطوير، عن افتتاح "جسر شُورى" رسميًا الذي يعتبر أيقونة معمارية كأطول جسر مائي في السعودية بطول 3.3 كيلومتر، الذي يعد جزءاً أساسياً من البنية التحتية للمرحلة الأولى من مشروع وجهة البحر الأحمر.

بطول 3.3 كيلومتر.. إفتتاح أطول جسر مائي في السعودية
بطول 3.3 كيلومتر.. إفتتاح أطول جسر مائي في السعودية

 

يربط الجسر الساحل الغربي بجزيرة شُورى، حيث أنه من شأنه أن يسهم في تسريع وتيرة العمليات الإنشائية للمنتجعات في الجزيرة.فإنه يتم تطوير 11 فندقًا من أصل 16 فندقًا في المرحلة الأولى من المشروع التي ينتظر أن يتم الانتهاء منها بحلول نهاية العام القادم.

تركيب آخر قطعة خرسانية تزن 400 طن ضمن عملية تشييد "جسر شورى" في اغسطس الماضي

و احتفت شركة البحر الأحمر للتطوير، في شهر أغسطس الماضي، بتركيب اخر قطعة خرسانية تزن نحو 400 طن ضمن عملية تشييد "جسر شورى"، الأطول في البلاد، و يعد "جسر شُورى"  جزءًا أساسيًا من البنية التحتية للمرحلة الأولى من مشروع وجهة البحر الأحمر.

بطول 3.3 كيلومتر.. إفتتاح أطول جسر مائي في السعودية
بطول 3.3 كيلومتر.. إفتتاح أطول جسر مائي في السعودية

 

تصميم الجسر طبقاً لأعلى معايير الالتزام البيئي والاستدامة

وقد أضاف مصدر مسؤول في شركة البحر الأحمر للتطوير قوله، إن تصميم الجسر تم طبقاً لأعلى معايير الالتزام البيئي والاستدامة، ليكون أيقونة معمارية مع حماية البيئة والحفاظ عليها أثناء تشييده وتشغيله.

مشروع البحر الأحمر

و الجدير بالذكر أن مشروع البحر الأحمر هو مشروع سعودي سياحي تم الإعلان عنه من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز في يوم 31 يوليو لعام 2017 .

و تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع نحو ما يقرب من 34 ألف كيلو متر مربع ويتضمن أكثر من 90 جزيرة طبيعية، بين منطقتي أملج والوجه، كما تضم الوجهة جبالاً خلابة، وبراكين خامدة، وصحاري، ومعالم ثقافية وتراثية. وتضم كذلك فنادق، ووحدات سكنية، ومرافق تجارية وترفيهية، إضافة إلى البنية التحتية التي تعتمد على الطاقة المتجددة والحفاظ على المياه وإعادة استخدامها.

ولا يحتاج الزوار إلى تأشيرة دخول سعودية حيث أن الأنظمة المطبقة في المشروع تختلف عن أنظمة المملكة العربية السعودية.

و سيتألف مشروع البحر الأحمر عند اكتماله في عام 2030 من 50 فندقاً توفر ما يصل إلى 8000 غرفة فندقية وحوالي 1300 عقاراً سكنياً موزعاً على 22 جزيرة وستة مواقع داخلية، كما ستضم الوجهة مرسى فاخراً، والعديد من مرافق الترفيه والاستجمام.

و الجدير بالإشارة ايضا أن المشروع يستهدف في المرحلة الأولى، إنشاء مطار مخصص لوجهة المشروع مع مراس خصص لليخوت، و نحو 3 آلاف غرفة فندقية مع مرافقها ومرافق سكنية وترفيهية ينتهي العمل بها في المرحلة الأولى للمشروع، يستهدف ايضا تطوير 22 جزيرة من أصل 90 جزيرة، و استحداث أكثر من 70 ألف فرصة عمل، و بالتالي جذب نحو مليون سائح سنويا، و يستهدف المساهمة بـ 22 مليار ريال سعودي.