الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

صندوق النقد الدولي: المناقشات مع مصر مثمرة للغاية

السبت 15/أكتوبر/2022 - 09:40 م
أصول مصر

أصدر جيري رايس، مدير الاتصالات بصندوق النقد الدولي، اليوم بياناً بشأن مصر، أوضح خلاله أن خبراء صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية أجروا مناقشات شخصية مثمرة للغاية على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وأحرزوا تقدمًا كبيرًا في جميع السياسات.

 

مسار الضبط المالي المستمر الذي سيحمي القدرة على تحمل الدين العام

 

وقال البيان إن مسار الضبط المالي المستمر الذي سيحمي القدرة على تحمل الدين العام، ويضمن انخفاضًا ثابتًا في نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط والسياسات المالية الإضافية، والسياسات الهيكلية ذات الصلة، التي من شأنها توسيع شبكة الأمان الاجتماعي للفئات الأكثر ضعفًا، وتحسين تكوين الميزانية، وتعزيز الشفافية المالية.

 

السياسات النقدية وأسعار الصرف

 

وأضاف البيان أن السياسات النقدية وأسعار الصرف التي من شأنها أن تثبت توقعات التضخم، وتحسن انتقال السياسة النقدية، وتحسن أداء سوق الصرف الأجنبي، وتعزز مرونة مصر الخارجية سيمكن مصر من إعادة بناء احتياطيات النقد الأجنبي بشكل تدريجي ومستدام.

 

تنفيذ أجندة الإصلاح الهيكلي الشامل للسلطات

 

وأوضح البيان أن تنفيذ أجندة الإصلاح الهيكلي الشامل للسلطات سيعزز تدريجيًا القدرة التنافسية للاقتصاد، ويقلل من دور الدولة في الاقتصاد، ويكافئ ساحة التعامل مع القطاع الخاص، ويحسن مناخ الأعمال.

إقرأ أيضاً.. صندوق النقد يوافق على منح تونس 1.9 مليار دولار

إقرأ أيضاً.. محلياً وعالمياً.. انخفاض ملحوظ فى أسعار الذهب اليوم 15- 10- 2022

إقرأ أيضاً.. "التخطيط" تعلن الفائزين فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالقاهرة الكبرى

منح صندوق النقد الدولي تونس التوصل إلى اتفاق مع الحكومة، قرضاً بقيمة 1.9 مليار دولار أمريكي لمدة 4 سنوات.

وكشف صندوق النقد في بيان، إن الاتفاق تم مع السلطات التونسية على مستوى الخبراء لدعم السياسات الاقتصادية التونسية، بترتيب مدته 48 شهرًا في إطار تسهيل الصندوق.

ويهدف البرنامج الوطني التونسي المدعوم من صندوق النقد الدولي لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي، وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي والعدالة الضريبية، وأيضلً تكثيف الإصلاحات التي تدعم بيئة مواتية للنمو الشامل، وخلق فرص عمل مستدامة.

وأعلنت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، فى وقت سابق، أن مسؤولي الصندوق قاموا بحل جميع قضايا السياسية الكبرى مع السلطات المصرية في مناقشاتهم، بشأن برنامج إقراض جديد وسيجتمعون مرة أخرى.

وأضافت في مؤتمر صحفي، أن الجانبين يعملان على تفاصيل فنية أصغر، لكنها ليست مسائل بسيطة، وتتعلق بسياسات سعر الصرف المصرية.