الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هبوط مؤشر «نيكاي 225» بنسبة 1.2% في بورصة طوكيو لانخفاض الين

الإثنين 17/أكتوبر/2022 - 10:33 ص
أصول مصر

هبط مؤشر نيكاى 225 لكبرى الشركات اليابانية بما يقرب من 1.2 % لينزل لحوالى 26 ألف و776 نقطة في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الاثنين وانخفض أيضا زميله مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا بنفس النسبة تقريبا والتى بلغت 1% ليتراجع إلى 1880 نقطة مع تعرض الين لهبوط شديد بسبب التزام بنك أو جابان (البنك المركزى اليابانى) بسياسة التوسع النقدى وعدم رفع أسعار الفائدة كما تفعل البنوك المركزية العالمية الكبرى لمكافحة التضخم العالمى المتصاعد باستمرار. 

وتراجع مؤشر نيكاى 225 و مؤشر توبيكس لأسعار أسهم الشركات اليابانية فى بداية أول يوم عمل هذا الأسبوع مع انخفاض العملة اليابانية إلى 148.7 ين مقابل الدولار واتجاهها لخسارة أكبر لتنزل إلى 150 ينا مقابل الدولار.

وذكر موقع يو إس نيوز الأمريكي أن مؤشر نيكاى 225 لأسعار أسهم الشركات اليابانية قفز بحوالى  3.25% فى نهاية الأسبوع الماضى فى بورصة طوكيو ليرتفع إلى 27090.76 نقطة ليسجل أكبر مكسب يومي بالنسبة المئوية منذ 17 مارس الماضى. 

انتعاش مؤشر نيكاى 225  وتوبيكس بنهاية الأسبوع

وتجاوز مؤشر نيكاى 225  لأسعار أسهم الشركات اليابانية حاجز 27000 نقطة الرئيسي يوم الجمعة الماضى للمرة الأولى في أسبوع بعد أربع جلسات متتالية من الخسائر كما كسب زميله مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا فى بورصة طوكيو أكثر من 2.35% فى نفس اليوم.

وانتعشت أسعار أسهم الشركات اليابانية  فى نهاية الأسبوع  ليرتفع مؤشر نيكاى 225  ومؤشر توبيكس بفضل الأداء القوي لشركة فاست ريتيلينج وعدم اهتمام المستثمرين ببيانات التضخم الأميركية التي عززت الرهان على اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزى الأمريكي)  لرفع أسعار الفائدة أثناء شهر نوفمبر لمقبل.

شركة فاست ريتيلينج تسجل أكبر المكاسب على مؤشر نيكاى 225   

وحققت شركة فاست ريتيلينج أكبر المكاسب على مؤشر نيكاى 225  بارتفاعها بأكثر من 8% لتصبج أكبر مساهم في صعود المؤشر الذى كسب أيضا مع إعلان الشركة الأم ليونيكلو عن إيرادات قياسية وتوقعت ارتفاع الأرباح التشغيلية للسنة المالية الحالية.

أما مؤشر توبيكس فقد صعد مع ارتفاع سعر سهم شركة ريوهين كيكاكو المدرجة على المؤشر توبكس، والتي تدير علامة موجي التجارية لمتاجر البيع بالتجزئة بنسبة تقنرب من 8% بعد إعلان زيادة أرباحها.

هبوط سعر سهم شركة واحدة فقط  من بين 225             

وسجلت جميع القطاعات المدرجة على المؤشر نيكاى 225 وعددها 11 قطاع مكاسب واضحة كما صعدت أسعار أسهم 224 شركة من بين 225 شركة مدرجة على مؤشر نيكاى وانخفض سعر سهم شركة واحدة فقط.

ومع ذلك يراقب المستثمرون فى بورصة طوكيو اليابانية الأسواق العالمية خلال الأسبوع الحالي الذى يشهد إعلان العديد من نتائج الشركات العالمية ومنها فى الصين ثانى أكبر اقتصاد فى العالم بعد الولايات المتحدة،  نتائجها المالية عن الربع الماضى ومع استمرار أزمة التضخم المرتفع الذى يهيمن على معظم الدول وخصوصا المتقدمة وكذلك قوة الدولار الذى يرتفع مقابل جميع العملات الرئيسية وغيرها من عملات العالم.