الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

لميس نجم مستشار محافظ البنك المركزي لـ«أصول مصر»: البنوك وشركات القطاع الخاص تتعاون لتحقيق التنمية المستدامة

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 09:09 ص
أصول مصر

أكدت لميس نجم -مستشار محافظ البنك المركزي للمسؤولية المجتمعية، ورئيس لجنة التنمية المستدامة في اتحاد بنوك مصر- أن البنوك والمؤسسات وشركات القطاع الخاص تتعاون جميعًا لابتكار آليات تحقيق التنمية المستدامة.

 لميس نجم - مستشار محافظ البنك المركزي للمسؤولية المجتمعية
لميس نجم - مستشار محافظ البنك المركزي للمسؤولية المجتمعية

شركات من القطاع الخاص أنشأت مدارس تكنولوجية.. والبنوك تدعم الطلاب المتميزين في عدة جامعات

وأوضحت مستشار محافظ البنك المركزي لـ«أصول مصر» أن التعاون يتم في العديد من القطاعات، منها التعليم والصحة وغيرهما، بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهي الارتقاء بحياة الإنسان.

الشراكات مع القطاع الخاص

وأشارت إلى أن هناك شركات من القطاع الخاص قامت بتنفيذ مدارس تكنولوجية ومدارس للتعليم الفني، مثل «السويدي»، وهناك شركات عالمية، مثل «هواوي»، ساهمت في توفير الأجهزة المطلوبة، ويكون دور البنوك التمويل بعدة أوجه تضمن تحقيق الاستدامة للأنشطة.

توفير عربات العيادات المتنقلة بالمحافظات بتكلفة 775 مليون جنيه

وتابعت: «كما تقوم البنوك بدعم بعض الطلاب المتميزين في العديد من الجامعات، منها «زويل» و«النيل»، حيث تتحمل مصروفات الطلاب، وأيضًا متابعتهم لاستمرار التميز والتفوق».

وأضافت أنه تم الاهتمام بالجانب الصحي، وتم توفير عربات العيادات المتنقلة بالمحافظات والمدن للرعاية الصحية، وبلغت تكلفة ذلك نحو 775 مليون جنيه.

المسؤولية المجتمعية للقطاع المصرفي

مساهمات القطاع المصرفي في المسؤولية المجتمعية تتخطى 882 مليون جنيه في النصف الأول من 2022

وأضافت أن مساهمات القطاع المصرفي في المسؤولية المجتمعية خلال النصف الأول من العام الجاري 2022 بلغت نحو 882.93 مليون جنيه، تم توجيهها لأكثر من 11 قطاعًا رئيسيًّا لدعم الفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع، فيما بلغ إجمالي مساهمات البنوك في المسؤولية المجتمعية -متضمنة مبادرة «حياة كريمة»- 888.73 مليون جنيه.

واستحوذ قطاع الصحة في مساهمات البنوك في المسؤولية المجتمعية على النسبة الكبرى بإجمالي 628.01 مليون جنيه، كما حصل قطاع التعليم على 38.37 مليونًا، والرعاية الاجتماعية 71.37 مليون جنيه، بينما حصلت المشروعات التنموية بالمحافظات على 10.63 ملايين جنيه، والبيئية على 625 ألف جنيه.

إضافة إلى مشروعات ذوي الإعاقة التي حصلت على 29.63 مليون جنيه، وحصلت مجالات الرياضة والفنون والثقافة على 7.62 ملايين جنيه، وفي إطار تمكين المرأة المصرية حصلت المشروعات في ذلك الصدد خلال النصف الأول من 2022 على 3.92 ملايين جنيه، فيما حصلت ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة على 14.52 مليون جنيه.

وحدة المسؤولية المجتمعية بالبنك المركزي تقوم بالتخطيط والتوجيه وتقديم الدعم الفني للبنوك في أنشطة خدمة المجتمع

وأوضحت لميس نجم أن وحدة المسؤولية المجتمعية بالبنك المركزي المصري تعمل على توحيد مفهوم المسؤولية المجتمعية للقطاع المصرفي، وتضع معايير منطقية للمبادرات، وكذلك معالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية في مجالات التعليم والصحة والتمكين الاقتصادي بما يتوافق مع أهداف المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة ورؤية «مصر 2030».

وتستهدف وحدة المسؤولية المجتمعية بالبنك المركزي التخطيط والتوجيه للبنوك وتقديم الدعم الفني في أنشطة المسؤولية المجتمعية، كما يتم عقد اجتماعات دورية مع ممثلي البنوك في مجال المسؤولية المجتمعية لعرض المقترحات والتحديات ومناقشتها، وكذلك تبادل الخبرات.

تبني مبادرات لإدماج العاملين بالقطاع المصرفي في جهود الاستدامة

وأشارت إلى أن البنك المركزي يهدف إلى تبني مبادرات قومية داعمة للقطاعات المختلفة بالدولة، والعمل عن كثب لإدماج العاملين بالقطاع المصرفي في جهود الاستدامة، وتعزيز الشمول المالي والتحول الرقمي.