السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

شركات عالمية تستثمر 1.2 تريليون دولار لإنتاج 54 مليون سيارة خضراء بحلول 2030

السبت 22/أكتوبر/2022 - 04:27 م
أصول مصر

تخطط كبرى شركات المركبات والتكنولوجيا العالمية ومنها تيسلا وفورد وجنرال موتورز الأمريكية وفولكس فاجن الألمانية أكبر منتجة فى أوروبا مع زميلتيها مرسيدس و BMW للموديلات الفاخرة وتويوتا موتور اليابانية الأكبر فى قارة آسيا وجوجل، لاستثمار ما يقرب من 1.2 تريليون دولار من الآن وحتى عام 2030 لتطوير وإنتاج السيارات الخضراء وبطارياتها الكهربائية والمكونات التكنولوجية المتقدمة والمعادن الخام اللازمة لدعم إنتاج 54 مليون سيارة تعمل بالطاقة المتجددة بمايعادل أكثر من 50% من إجمالى إنتاج السيارات على مستوى العالم.   

وذكرت وكالة رويترز أن هذا الاستثمار الضخم فى السيارات الخضراء التى تعمل بالبطاريات الكهربائية والذى أعلنته الشركات العالمية بنهاية الأسبوع الماضى والذى تنشره لأول مرة، يقل كثيرا عن تقديرات المحللين فى بياناتهم السابقة ويزيد بأكثر من ضعف الاستثمارات فى إنتاج السيارات الكهربائية المعلن عنها العام الماضى.  

 

 

  وتضم الشركات العالمية فى مجال السيارات والتكنولوجيا أيضا شركة وايمو الأمريكية لتكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة و السيارات الخضراء وشركة ألفابيت الأمريكية مالكة جوجل أكبر محرك بحثى فى العالم وتبلغ القيمة السوقية لهاتين الشركتين مايصل إلى 1.3 تريليون دولار.

رفع الطاقة الإنتاجية للبطاريات الخضراء إلى 5.8 تيراوات فى الساعة

 

وتسعى الشركات العالمية فى مجال المركبات والتكنولوجيا والبطاريات الكهربائية لرفع الطاقة الإنتاجية للبطاريات الخضراء التى تعمل بالطاقة المتجددة إلى 5.8 تيراوات فى الساعة بحلول عام 2030 لدعم الإنتاج الضخم من السيارات الكهربائية الخضراء المرتقب مع نهاية العقد الحالى.   

وأكد الملياردير الأمريكى إيلون ماسك أغنى أثرياء العالم والرئيس التنفيذى لشركة تيسلا للسيارات الكهربائية أنه يعتزم إنتاج 20 مليون وحدة من هذه المركبات التى  تعمل بالطاقة المتجددة بحلول عام 2030 والتى تحتاج إلى بطاريات كهربائية بطاقة تتجاوز 3 تيراوات فى الساعة. 

شركة تيسلا للسيارات الكهربائية تنتج موديلات خضراء بتكلقة تقل 50%

 

ويحاول الملياردير الأمريكى إيلون ماسك مؤسس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية إنتاج موديلات خضراء جديدة بتكلقة تقل بحوالى 50% عن تكاليف إنتاجه السابق من سيارات Model 3  و Model Y التى تعمل بالبطاريات الكهربائية.

 

 

ورغم أن شركة تيسلا لم تصرح بخططها الاستثمارية خلال العقد الحالى إلا أنها تعتقد أنها ستنفق عشرات المئات من مليارات الدولار لإنتاج ما يقرب من 20 مليون سيارة كهربائية خضراء أو مايعادل أكثر من  13 مرة المبيعات التى تأمل فى تحقيقها مع نهاية العام الجارى وفقا للطلب العالمى المتوقع على سيارات الطاقة المتجددة.    

فولكس فاجن تخطط لإنفاق 100 مليار دولار على السيارات الخضراء بنهاية العقد الحالى

 

ولكن شركة فولكس فاجن الألمانية التى مازالت بعيدة عن مبيعات السيارات الخضراء التى تحققها شركة تيسلا إلا أنها تخطط لإنفاق ما يزيد عن 100 مليار دولار بنهاية العقد الحالى على مصنع بطاريات ضخم لإنتاج البطاريات الكهربائية وتلبية احتياجات أوروبا وأمريكا الشمالية من السيارات الخضراء .

أما شركة تويوتا موتور اليابانية فقد استثمرت  70  مليار دولار على السيارات الكهربائية الخضراء وبطارياتها التى تعمل بالطاقة المتجددة حيث تتوقع مبيعات قدرها 3.5 مليون وحدة على الأقل بحلول عام 2030 مع تحويل جميع موديلات العلامة الفاخرة لكزس إلى  سيارات خضراء. 

فورد موتور تنفق 50 مليار دولار على السيارات الخضراء والبطاريات الكهربائية

 

وتحافظ شركة فورد موتور الأمريكية على مستوى إنفاقها على السيارات الكهربائية والبالغ حاليا 50 مليار دولار وبطاريات كهربائية بطاقة 24 جيجا وات فى الساعة على الأقل لإنتاج حوالى 3 ملايين سيارة خضراء مع نهاية العقد الجارى أو مايعادل نصف إجمالى إنتاجها الحالى.

 

وخصص

 

 

ن شركة مرسيدس الألمانية للسيارات الفاخرة والشاحنات الثقيلة 47 مليار دولار على الأقل لتطوير سيارات خضراء وبطاريات كهربائية وكذلك شقيقتها شركة BMW استثمرت 35 مليار دولار لإنتاج هذه السيارات وبطاريات التى تعمل بالطاقة المتجددة مع نهاية العقد الحالى.

وتعتزم شركة جنرال موتورز الأمريكية و مجموعة ستيلانتيس الأمريكية والإيطالية والفرنسية إنفاق 35 مليار دولار على الأقل لكل منهما خلال سنوات هذا العقد لتصنيع سيارات خضراء وبطاريات كهربائية ومنها 4 مصانع فى مدن بأمريكا الشمالية.