الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

صناديق التحوط العالمية تسحب 53.5 مليار دولار من استثماراتها خلال 6 أشهر

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 12:05 ص
أصول مصر

سحبت صناديق التحوط العالمية 53.5 مليار دولار من استثماراتها في الأسواق خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، حسب تقرير حديث لشركة البيانات HFR.

 

سحب المستثمرون في صناديق التحوط 26 مليار دولار

 

فيما سحب المستثمرون في صناديق التحوط 26 مليار دولار، خلال الربع الثالث من العام الجاري، بسبب تراجع أسواق الأسهم، وارتفاع عوائد السندات، والتوترات الجيوسياسية.

وقال تقرير الشركة الذى نقلته وكالة رويترز، إن صناديق التحوط شهدت نزوحاً للتدفقات بقيمة 27.5 مليار دولار في الربع الثاني من العام الجاري، وتعد المرة الأولى التي تتعرض فيها صناديق التحوط لنزوح التدفقات على مدار ربعين متتاليين، منذ جائحة كورونا في 2020.

 

أسواق الأسهم

 

وأوضحت البيانات أن التدفقات الخارجة كانت مدفوعة بانخفاض قدره 12.4 مليار دولار في الأصول من صناديق التحوط، التي تراهن على أسواق الأسهم.

وتراجع مؤشر MSCI للأسهم العالمية بنحو 26% منذ بداية العام الجاري، وهي أكبر خسائر سنوية منذ الأزمة المالية في 2008، كما تعرضت الصناديق التي تستفيد من تقلبات السوق مثل تلك التي تتداول بناءً على إشارات الاقتصاد الكلي إلى نزوح للتدفقات بقيمة 10.7 مليار دولار.

من جانبها واصلت الأسهم الأمريكية سلسلة من التعاملات المتقلبة التي بدأت الخميس الماضي، حيث استمرت النتائج المالية للربع الثالث من الشركات في الارتفاع على خلفية مخاوف النمو المستمرة في وول ستريت.

 

المؤشرات الرئيسية

 

وشهدت المؤشرات الرئيسية حالة من التأرجح بين الانخفاض والارتفاع الخميس الماضي، ثم ارتفعت بثبات، حيث ارتفع مؤشر إس آند بي 500 (^ GSPC) بنحو 1%، بينما ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي (^ DJI) بمقدار 350 نقطة، أو 1.2%. ارتفع مؤشر ناسداك المركب ثقيل التكنولوجيا (^ IXIC) بنسبة 1.3%.

في الوقت نفسه حافظت عوائد سندات الخزانة على أعلى مستوياتها في عدة سنوات، حيث تجاوزت سندات السنتين الحساسة لسعر الفائدة 4.6% للمرة الأولى منذ عام 2007.

وحظيت بريطانيا باهتمام المستثمرين الأمريكيين، مع استقالة رئيسة الوزراء ليز تراس، بعد أن حددت إدارتها حزمة اقتصادية فاشلة، بما في ذلك خطط التخفيضات الضريبية التي أزعجت الأسواق المالية، وارتفع الجنيه الإسترليني والسندات البريطانية بعد الأخبار الخاصة بتنحى تراس.

إقرأ أيضاً.. "هيرميس" تتصدر ترتيب شركات الوساطة فى الأوراق المالية خلال أسبوع