الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

شركات الطاقة تحذر من ضريبة الأرباح المفاجئة التي تفرضها حكومة بريطانيا

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 10:12 م
أصول مصر

حذرت شركات الطاقة، من أن ضريبة الأرباح المفاجئة التي تفرضها حكومة المملكة المتحدة على شركات الكهرباء منخفضة الكربون، ستكون لها عواقب وخيمة على الاستثمار في التقنيات الخضراء، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وانضمت شركة إنرجي يو. كي، وهي هيئة تجارية تمثل شركات في نهاية هذا الأسبوع إلى انتقادات للحكومة بسبب فرض سقف لإيرادات مولدات الكهرباء منخفضة الكربون، وهو ما أكدته حكومة ليز تراس، قبل استقالتها كرئيسة للوزراء، بحسب ما ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز.

خطة دعم فواتير الطاقة الحكومية للأسر

وتتضمن السياسة التي تم تقديمها، جمع الأموال لخطة دعم فواتير الطاقة الحكومية للأسر، والتي يمكن أن تظل سارية حتى نهاية عام 2027 في قانون أسعار الطاقة المثير للجدل، والذي لا يزال قيد التنفيذ من خلال البرلمان.

مزارع الرياح والطاقة الشمسية

وينطبق هذا على الشركات التي تمتلك أصولاً منخفضة الكربون لتوليد الكهرباء، مثل مزارع الرياح والطاقة الشمسية، بالإضافة إلى محطات الطاقة النووية، ومحطات الطاقة الحيوية.

وتم استبعاد محطات توليد الطاقة التي تعمل بالغاز على الرغم من استفادتها أيضاً من ارتفاع أسعار الكهرباء بالجملة بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

ضريبة مكاسب غير متوقعة

ووصفت شركات الطاقة السياسة بأنها ضريبة مكاسب غير متوقعة، وتشعر بالقلق من أنها أكثر عقابية من ضريبة منفصلة على منتجي النفط والغاز، والتي فرضها المستشار السابق ريشي سوناك في مايو.

النظام الضريبي الذي يميل بشدة لصالح النفط والغاز

وأرسلت شركة إنرجي يو. كي، إحاطة إلى جميع أعضاء البرلمان قبل البيان المالي للمستشار جيريمي هانت، محذراً من أن الحد الأقصى كما هو مصمم حالياً، من شأنه أن يعزز النظام الضريبي الذي يميل بشدة لصالح النفط والغاز، ويرسل رسالة كارثية إلى المستثمرين العالميين حول التزام المملكة المتحدة بالمناخ.

فاتورة أسعار الطاقة

وتتضمن ضريبة النفط والغاز شرطاً لانقضاء الوقت من شأنه أن يلغيها في نهاية عام 2025، في حين أن فاتورة أسعار الطاقة ستمنح الوزراء سلطة إبقاء سقف الإيرادات ساري المفعول لمدة عامين حتى نهاية عام 2027، كما تحذر شركة إنرجي يو. كي.

وما لم تُدرج مخصصات مماثلة في سقف الإيرادات، فإن الحكومة ستعاقب الاستثمار في توليد الكربون النظيف والرخيص والمنخفض لصالح تلوث النفط واستخراج الغاز، حسب ما جاء في الإحاطة، وتضيف الإحاطة أن وضع سقف للإيرادات سيئ التصميم، سيكون سياسة غير مسبوقة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على الاستثمار المطلوب لحماية أهدافنا المناخية وأمن الطاقة على حد سواء هذا الشتاء وما بعده.

وتأمل شركات الطاقة أن يوقف رئيس الوزراء المحافظ الجديد بعض مبادرات تراس، ويعمل مع القطاع لتصميم حلول أفضل لأزمة أسعار الطاقة.

إقرأ أيضاً.. جون كيرى يدعو الملك تشارلز لإعادة النظر فى قرارعدم حضور قمة المناخ فى مصر