الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بعد التمديد الرئاسي.. خسائر حادة في ثروات كبار رجال الأعمال في الصين

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 08:45 م
أصول مصر

خسر أغنى كبار رجال الأعمال في الصين ما يتجاوز 9 مليارات دولار، وسط عمليات بيع واسعة في سوق الأسهم، أعقبت فوز شي جين بينج بالرئاسة لفترة ثالثة..

أغنى شخص في الصين

وفقد الشريك المؤسس لشركة تينسنت، بوني ما، وأغنى شخص في الصين، تشونج شانشان، ما يتجاوز ملياري دولار عندما تراجعت أسهم شركاتهما عقب تعديل قيادة الحزب الشيوعي، وفقاً لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

أسواق الولايات المتحدة

ولم يتم تضمين جاك ما من مجموعة على بابا القابضة، وروبن لي من شركة بايدو وريتشارد ليو من شركة JD.com، حيث أن شركاتهم مدرجة بشكل رئيسي في أسواق الولايات المتحدة، وذلك رغم انخفاض الأسهم في تداول ما قبل السوق.

ويثير تحرك شي بوضع أقرب حلفائه في قمة الرتب القيادية، مخاوف استمرار حملة الصين على الثروات والشركات الخاصة.

وتراجع مؤشر يتتبع الأسهم الصينية المدرجة في هونج كونج، بأكبر نسبة له تاريخياً في اليوم التالي لمؤتمر الحزب الشيوعي منذ إنشائه عام 1994، حيث باع الأجانب كمية قياسية من الأسهم عبر روابط التداول في المدينة، فيما ضعف اليوان إلى أدنى مستوى له منذ يناير 2008.

من جانبه قال رئيس استراتيجية الاستثمار في KGI Asia في هونج كونج، كيني وين لوكالة بلومبرج: "التراجع يعكس معنويات المستثمرين الهشة".. "الناس يحاولون فقط التمسك والبحث عن المزيد من التداعيات على الاقتصاد الصيني بعد التعديل الوزاري”.

الاعلان عن تمديد رئاسة الرئيس الصيني

وقام الحزب الشيوعي الصيني في ختام مؤتمره الـ 20، الذى عقد منذ أيام بالاعلان عن تمديد رئاسة الرئيس الصيني "شي جين بينج لولاية ثالثة ، واعتمد المؤتمر قرارا بشأن تعديل دستور الحزب الشيوعي الصيني، وهذه التعديلات تهدف إلى ترسيخ مكانة الرئيس شي و"دور فكره الإرشادي داخل الحزب".

وضمت اللجنة المركزية المكونة من 200 عضو، الرئيس شي ومجموعة من الموالين له، بينما غادر رئيس الوزراء "لي كه تشيانج" ، و قام الرئيس الصيني سكرتير عام الحزب، بإلغاء قواعد التقاعد على مدى العقود الثلاثة الماضية، إذ كسر وزير الخارجية وانج يي والجنرال تشانج يوشيا، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية، القانون بشأن الحد الأقصى للعمر.

 وقالت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية إن المؤتمر "اتخذ قراراً بشأن تقرير عمل اللجنة المركزية الـ19 لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني"

وتمت الموافقة على التعديلات برفع الأيدي في قاعة الشعب الشاسعة، حيث جرت معظم وقائع مؤتمر الحزب الأسبوع الماضي خلف أبواب مغلقة.

إقرأ أيضاً.. بعد مغادرة «أبل» و«مايكروسوفت».. توقعات بتوجه شركات جديدة للصين

إقرأ أيضاً.. مبيعات المنازل في الصين لا تزال بطيئة برغم توقعات بدء التحفيز

إقرأ أيضاً.. الصين: نحتفظ بالحق في استخدام القوة ضد تايوان