الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

هشام عز العرب: يجب إعادة النظر في جهة إدارة الشركات المملوكة للدولة

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 10:10 م
أصول مصر

قال هشام عز العرب، مستشار محافظ البنك المركزي، ورئيس البنك التجاري الدولي السابق، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادى، إن المشكلة الحالية تكمن في النظر إلي الأصول المملوكة للدولة باعتبارها جزء من الدعم، وأداة من أدوات التشغيل، وأكد أنه لابد من العمل على تعظيم العوائد من تلك الأصول.

وفي حديثه عن الخيار الأفضل للاقتصاد المصري، هل دخول رأس مال جديد يُنشئ استثمار لأول مرة، أم دخوله كشريك في استثمار قائم بالفعل، قال هشام عز العرب، إنه في كل الأحوال يكون التركيز الأساسي على دخول مستثمرين يمتلكون الكيفية والمعرفة للاستثمار في القطاع، ولا يهم بعد ذلك إن كان رأس المال يدخل الاقتصاد كاستثمار جديد، أم يدخل كشريك في أصل قائم بالفعل.

 جاء ذلك خلال كلمته في جلسة “دور صندوق مصر السيادي وفرص المشاركة مع القطاع الخاص”، ضمن فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الاقتصادي مصر – 2022.

وقال هشام عز العرب، مستشار محافظ البنك المركزي، إنه من المهم إعادة النظر فيمن يدير الشركات المملوكة للدولة، سواء الجهات الرقابية أو التنفيذية مثل الصندوق السيادي.

وأضاف خلال الجلسة الثامنة التى جاءت تحت عنوان دور صندوق مصر السيادي، وغرض المشاركة مع القطاع الخاص، خلال اليوم الثاني من المؤتمر الاقتصادي الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يجب النظر إلى جميع أصول الشركات في الدولة، وتدار بحوكمة أكثر، وقال إنه من الصعب أن أكون رقيباً ومشغلاً في نفس الوقت.

تلقي هذه الجلسة الضوء على دور الصندوق في تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص بما يدعم النمو الاقتصادي ويسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وانطلقت أمس فعَّاليات المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022 انطلقت أمس بالعاصمة الإدارية الجديدة، تحت شعار «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، والذي تنظمه الحكومة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على مدار ثلاثة أيام؛ لمناقشة العديد من القضايا والملفات الاقتصادية التي تتعلق بأوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله، وذلك بحضور عدد من الوزراء، ومسئولي وممثلي الجهات الحكومية، ومشاركة واسعة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء.