الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بايدن مهاجمًا شركات الطاقة: يحصدون الأرباح بدلًا من خفض الأسعار

الجمعة 28/أكتوبر/2022 - 05:10 ص
أصول مصر

انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن، الأرباح القياسية التى حققتها شركات الطاقة، وذلك بعد أن أعلنت شركة شل أنها حققت أرباحاً بلغت 9.5 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري، مضيفة أنها رفعت توزيعات أرباحها ووسعت عمليات إعادة شراء الأسهم.

هجوم بايدن على شركات الطاقة

وقال الرئيس الأمريكى جو بايدن خلال حفل في مدينة سيراكيوز بولاية نيويورك، إن هذا أكثر من ضعف ما حققوه في الربع الثالث من العام الماضي، مضيفاً: لقد رفعوا توزيعات الأرباح أيضاً، وبالتالي تعود الأرباح إلى المساهمين، بدلاً من أن تذهب لخفض الأسعار على محطات الوقود".

وطالب الرئيس الأمريكى شركات النفط عدة مرات، بأن تتخلى عن عمليات إعادة شراء الأسهم، وزيادة توزيعات الأرباح، ودعاها إلى خفض الأسعار في محطات الوقود، بدلاً من إعادة الأرباح إلى المساهمين.

وقال جو بايدن، إن شركات الطاقة بحاجة إلى خفض تكلفة جالون البنزين ليعكس التكلفة التي تدفعها تلك الشركات مقابل برميل النفط.

بلغ متوسط سعر جالون البنزين ​​في الولايات المتحدة 3.76 دولار

وبلغ متوسط سعر جالون البنزين ​​في الولايات المتحدة يوم الأربعاء الماضى 3.76 دولار، وفقًا لجمعية السيارات الأميركية AAA، فيما ارتفعت أسهم شركة شل بأكثر من 5% إلى 2,425 بنس في لندن.

وتكشف أسعار النفط المرتفعة، الثروة التي تمتلكها شركات الطاقة متعددة الجنسيات، ومن المتوقع أن تعلن شركة إكسون موبيل عن ثاني أعلى أرباح ربع سنوية في تاريخها الممتد لـ 152 عاماً.

وجه الديمقراطيون انتقادات حادة لأرباح شركات النفط، في ظل الرياح المعاكسة التي يواجهونها في انتخابات الكونجرس النصفية التي تجرى في الثامن من نوفمبر، بسبب التضخم وارتفاع أسعار البنزين.

وقال السناتور كريس مورفي، عن ولاية كونيكتيكت في تغريدة على تويتر، إن 9.5 مليار دولار هي أموال طائلة، لا يتعين علينا أن نتحمل هذا، لكن إذا انتخبت جمهوريين في غضون أسبوعين فسوف يفعلون ما يطلبه هؤلاء الرجال.

وقالت شركة "شل" إنها ستعيد شراء ما قيمته 4 مليارات دولار أخرى من الأسهم على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، ليصل بذلك إجمالي عمليات إعادة الشراء لهذا العام إلى 18.5 مليار دولار، كما تخطط لزيادة توزيعات أرباحها بنسبة 15% للربع الرابع، وهو الأمر سيكون رهناً بموافقة مجلس الإدارة.

وسجلت شركة شل أرباحا قياسية بلغت في الربع الثاني 11.47 مليار دولار، عندما تجاوزت أسعار النفط 100 دولار للبرميل، وأغلق خام برنت القياسي عند حوالي 97 دولاراً الخميس، مرتفعاً بواقع 1.27 دولار.

كما أعلنت بعض الشركات المنافسة لشركة شل عن نتائج مالية بارزة، حيث كشفت شركة توتال إنرجيز عن أرباح قياسية، فيما قالت شركة ريبسول إنها ستمنح توزيعات أرباح أعلى مما تم الإعلان عنه سابقاً.

إقرأ أيضاً.. ترامب يطلق قذائف ضد الديمقراطيين.. ويصف بايدن بأنه «عدو» لأمريكا