السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مستشار رئيس الجمهورية: التفرقة بين إصابات "كورونا" ونزلة البرد صعبة

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 12:45 ص
أصول مصر

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن الفرق بين الإصابة بفيروس كورونا ونزلة البرد أصبح طفيفاً للغاية، وأن الطبيب الذي يستطيع أن يميز بينهما يعد متميزأ للغاية.

أعداد الإصابات بفيروس كورونا قليلة للغاية

وقال في مداخلة تليفزيونية إن أعداد الإصابات بفيروس كورونا قليلة للغاية، وتعالج بالأدوية التقليدية وأدوية البرد، وبالتالي الفرق بينهما يكاد يكون معدوما بسبب التشابه الكبير بينهما.

إجراء الفحوصات والعزل بشكل مؤقت مع تلقي العلاج

وأضاف: في إصابات كورونا تكون درجة الحرارة أعلى والتهاب الحنجرة أكبر، وتكسير الجسم أكثر ومدة المرض قد تطول عدة أيام مقارنة بالبرد العادي، وأنا عندما أنظر إلى المريض يكون لدي الاحتمالين، ولكن إن سألني المريض، هل هذه كورونا، أقول له نعم هي كورونا، عليم أن تتعامل وكأنك مصاب بكورونا، وأجر فحوصاتك بشكل طبيعي وانعزل بشكل مؤقت مع تلقي العلاج.

وتابع أن الحالات الشديدة من إصابات كورونا بسيطة للغاية، وبالمناسبة نزلة البرد مثلها مثل كورونا، يمكن أن تؤدي إلى التهاب في الجهاز التنفسي السفلي.

أفريقيا أكثر قارة تعاني من السل والملاريا

وبالنسبة لمرض السل، قال إنه لم ينته عالمياً، وأكثر قارة تعاني من السل والملاريا هي قارة إفريقيا، والحروب والمشاكل الموجودة في المنطقة أدت إلى ظهور بعض الأمراض الأخرى.

وقال إن ما جعل السل ينتشر في العالم مرى أخرى، هو مرض نقص المناعة المكتسبة، هو ما يقلل المناعة وينشر السل، أما عن موقفنا فى مصر فإن نسبة الإصابة 10 حالات لكل 100 ألف مواطن.

وأضاف أن من حصل على جرعتين ضد كورونا، يمكنه أن  يحصل على الجرعة الثالثة والرابعة، لأن تأثير اللقاح يقلل من شدة الإصابة بالمرض، والمفعول ينتهى بعد مرور 6 أشهر من الحصول على اللقاح، وبعض من يتم علاجهم من كورونا يصابون بالتليف في الرئة مع الأسف، وعملية زراعة الرئة عملية صعبة ومعقدة للغاية.

إقرأ أيضاً.. مستشار الرئيس للصحة يكشف عن إضافة خانة جديدة في بطاقة الرقم القومي.. ماذا ستحمل؟

إقرأ أيضاً.. الدكتور تاج الدين: نسبة كبيرة من حالات «جدري القرود» بسبب العلاقات الجنسية