الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

مدير «صندوق مصر السيادي»: ظروف البورصة غير مواتية لطرح شركتي «صافي» و«وطنية»

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 06:38 م
أصول مصر

صرح أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، بأن ظروف البورصة غير مواتية لطرح شركتي صافي ووطنية التابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، خلال العام الجاري.

الصندوق اتفق مع الصناديق السيادية السعودية والإماراتية على عدد من الاستثمارات

وأضاف في مقابلة مع فضائية العربية، أن الصندوق اتفق مع الصناديق السيادية السعودية والإماراتية على عدد من الاستثمارات في مجالات البنية التحتية، والرعاية الصحية، والخدمات المالية.

الانتهاء قريبًا من إعادة هيكلة شركتي صافي ووطنية

وأشار أيمن سليمان، إلى الانتهاء قريبًا من إعادة هيكلة شركتي صافي ووطنية التابعتين لجهاز الخدمة الوطنية، وكانت الحكومة وافقت في يوليو على تأهيل الشركتين للطرح في البورصة.

تعزيز الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية

وكان مجلس الوزراء المصرى قد أعلن فى وقت سابق، عن طرح الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية وطنية، والشركة الوطنية للمشروعات الإنتاجية صافي، وتعمل الحكومة على طرح عدد من الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية في البورصة المصرية من خلال صندوق مصر السيادي، الذي يتولى عملية اختيار الأصول وهيكلتها، بهدف توسيع قاعدة المساهمين، وتعزيز الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية.

3 شركات أخرى مملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية مرشحة للبيع

وحدد الصندوق 3 شركات أخرى مملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية مرشحة للبيع، لكنه لم يكشف عن أسمائها. وتعمل الشركات الثلاث في قطاعات الغذاء والسلع الاستهلاكية غير الغذائية والبتروكيماويات.

شركة وطنية هي إحدى سلسلتين لمحطات بيع الوقود مملوكتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية

وشركة وطنية هي إحدى سلسلتين لمحطات بيع الوقود مملوكتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والشركة الأخرى هي تشيل أوت التي يملكها الجهاز بشكل منفصل من خلال فرعه الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية الطرق. فيما تعمل شركة صافي في إنتاج المياه المعبأة.

حصة الصندوق السيادي

ومن المقرر بيع ما بين 80 أو 90% من شركة وطنية التي تدير حوالي 200 محطة، على أن يحتفظ الصندوق السيادي بحصة تتراوح بين 10 و20%.

إقرأ أيضاً.. وزيرة التخطيط تستعرض مشروعات الصندوق السيادي في مجالات الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً.. رئيس الصندوق السيادي يكشف عن إطلاق أول بنك للشمول المالي