السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

مارك زوكيربيرج مؤسس «فيسبوك» يخسر 104 مليارات دولار لانخفاض سعر سهم «ميتا» 70%

الإثنين 31/أكتوبر/2022 - 02:12 م
أصول مصر

 

هوت ثروة الملياردير الأمريكى مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك للتواصل الاجتماعى والرئيس التنفيذى للشركة الأم ميتا بلاتفورمس بما يقرب من 11 مليار دولار خلال الأسبوع الماضى بعد إعلانه عن انخفاض إيرادات الشركة  خلال الربع الماضى للفصل الثانى على التوالى ليصل إجمالى خسائره هذا العام أكثر من 87 مليار دولار حتى الآن و104 مليار دولار منذ سبتمبر من العام الماضى لتتراجع ثروته من ما يزيد عن 142 مليار دولار إلى 38 مليار دولار فقط مع بداية الأسبوع الحالى. 

وتواجه شركة ميتا بلاتفورمس مالكة فيسبوك للتواصل الاجتماعى ارتفاعا هائلا فى التكاليف اللازمة لتطوير وابتكار نسخة الواقع الافتراضى الجديد الميتافيرس الذى تقول عنه إنه سيحدث ثورة فى مواقع التواصل الاجتماعى بالأدوات التكنولوجية المتقدمة التى تحاول ابتكارها.

هبوط ثروة الملياردير مارك زوكيربيرج لانخفاض سعر السهم 70% 

 

وأدى ارتفاع هذه التكاليف وهبوط مبيعاتها بحوالى 4.5% خلال الربع الثالث من العام الجارى إلى أن سعر سهمها هوى إلى 100 دولار فقط خلال تعاملات نهاية الأسبوع الماضى بالمقارنة مع أعلى مستوى له عندما قفز إلى 382 دولار للسهم العام الماضى بنسبة هبوط أكثر من 70% لتهبط أيضا ثروة الملياردير الأمريكى مارك زوكيربيرج لأنه يملك فيها أكثر من 350 مليون سهم.  

 

 

  وتراجعت ثروة الملياردير الأمريكى مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك والرئيس التنفيذى للشركة الأم ميتا بلاتفورمس خلال الأسبوع الماضى بعد إعلان الشركة أن الإيرادات خلال الربع الثالث من العام الحالى هبطت بحوالى 4.5% للفصل الثانى على التوالى بالمقارنة بمثيلتها خلال نفس الربع من العام الماضى وتأتى هذه الانخفاضات فى إيرادات الشركة هذا العام لأول مرة منذ إنشائها.

مارك زوكيربيرج يتصدر خسائر رؤساء شركات التكنولوجيا الأمريكية 

 

ورغم أن معظم المليارديرات رؤساء شركات التكنولوجيا الأمريكية تكبدوا خسائر منذ بداية العام الجارى حتى الآن إلا أن  مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك والرئيس التنفيذى للشركة الأم ميتا بلاتفورمس تكبد أكبر خسارة حيث تجاوزت 87.3 مليار دولار ليهبط من قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم على مؤشر بلومبرج لأثرياء العالم إلى المركز 28 فى قائمة أغنى 500 ملياردير على مستوى العالم. 

الملياردير إيلون ماسك صاحب ثانى أكبر خسارة

 

وذكرت وكالة بلومبرج أن الملياردير إيلون ماسك مؤسس ورئيس شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية وأغنى رجل أعمال فى العالم خسر أيضا هذا العام حتى الآن أكثر من 66.4 مليار دولار لتنزل ثروته إلى 204 مليار دولار ولكنه يظل محتفظا بالمركز الأول على العالم على مؤشر بلومبرج ولكنه ثانى صاحب أكبر خسارة بعد مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك.

وجاء جيف بيزوس مالك شركة أمازون أكبر شركة فى العالم للمبيعات الأونلاين فى المركز الثالث كصاحب أكبر خسارة بعد مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك حيث بلغت خسارته منذ بداية يناير الماضى وحتى نهاية الأسبوع الماضى أكثر من 65.7 مليار دولار لتنخفض ثروته إلى 127 مليار دولار ولكنه يظل ثالث أغنى ملياردير فى العالم.