الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

ظهور تحف أثرية لأول مرة.. افتتاح قاعتين للعرض الدائم بمتحف المركبات الملكية

الإثنين 31/أكتوبر/2022 - 09:46 م
أصول مصر

 افتتح مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، قاعتان للعرض الدائم بمتحف المركبات الملكية ببولاق، احتفالا بمرور عامين على افتتاحه.

 

معروضات القاعة الأولى

وقال مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، إن القاعة الأولى تضم مجموعة من المقتنيات الأثرية والمجوهرات الخاصة بالأسرة العلوية، بعضها يعرض لأول مرة.

وأشار إلى أن من أبرز القطع، الكوشة الخاصة بالملك فاروق، وكانت محفوظة في متحف قصر الجوهرة، والحلي الخاص بالملكة فريدة، وصينية ذهب مرصعة بالماس تخص الأمبراطورة أوجيني، بالإضافة إلى لوحات زيتية.

 

معروضات القاعة الثانية

  وقال أحمد الصباغ، مدير عام متحف المركبات الملكية، إن القاعة الثانية تضم صالون يرجع إلى عصر لويس الخامس عشر، ومجموعة من الصور الزيتية لمحمد على باشا، وإبراهيم باشا، والخديوي اسماعيل، وتمثال نصفي للخديوي اسماعيل، وآخر للملك فؤاد، وغيرها من القطع المتميزة.   شملت الاحتفالية افتتاح معرضاً فنياً ضم مجموعة من الصور الزيتية من أعمال الملكة فريدة، مع عرض فيلم وثائقي عن المتحف ومقتنياته، وتنظيم مجموعة من الورش التعليمية والفنية، وحفل غنائي.  

ترتيب متحف المركبات الملكية على مستوى العالم  

ويعد متحف المركبات الملكية أحد أندر المتاحف النوعية فترتيبه الخامس على مستوى العالم، بعد متاحف روسيا وإنجلترا وفرنسا والنمسا، وتم بناءه في عهد الخديوِي إسماعيل عام 1863م كإسطبل للخيول وحفظ العربات الملكية، ويضم حوالي 425 قطعة أثرية منها 46 عربة ملكية مختلفة الأحجام والأنواع، 22 عربة تعتبر من أندر العربات الملكية ذات القيمة التاريخية لكونها هدايا من دول أوروبية لحكام سابقين، بداية من عصر الخديوي إسماعيل وحتى عصر الملك فاروق الأول.

كما يضم المتحف مجموعة من مجوهرات بورتريهات الأسرة العلوية والنياشين، وأطقم الخيول ولوازمها، بالإضافة إلى الملابس الخاصة بالعاملين بمصلحة الركائب والذين ترتبط وظائفهم بالعربات.   ومن أبرز القطع المعروضة، تمثال نصفي من البرونز للخديوي إسماعيل يرتدي بدلة التشريفة، وعربة الكلش الخصوصي، والعربة الآلاي الخصوصي مهداة من الإمبراطورة أوجيني للخديوي إسماعيل، بمناسبة افتتاح قناة السويس، ونيشان محمد على باشا، الذي يعد من أهم نياشين المملكة المصرية.

إقرأ أيضاً.. رئيس جامعة سوهاج: وقف 7 عاملين وتحويلهم إلى التحقيق بعد سرقة «متحف الآثار»