الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بنسبة 8.9% .. النفط يحقق أول ارتفاع في أكتوبر

الإثنين 31/أكتوبر/2022 - 11:56 م
أصول مصر

شعدت أسعار النفط أول زيادة شهرية منذ 4 أشهر، بدعم أكبر تخفيض للإنتاج قام به تحالف أوبك بلس، منذ تفشي جائحة كورونا، وهو ما أدى إلى نقص المعروض في السوق العالمية.

انخفاض أسعار عقود خام غرب تكساس الوسيط

وشهدت أسعار عقود خام غرب تكساس الوسيط، انخفاضاً أثناء جلسة التداول إلى أن استقرت قرب 86 دولاراً للبرميل، محققة بذلك أول زيادة شهرية بنسبة 8.9% في أكتوبر.

تحالف أوبك بلس أعلن تخفيض الإنتاج مليوني برميل يومياً بداية من شهر نوفمبر

وكان تحالف أوبك بلس قد أعلن تخفيض الإنتاج مليوني برميل يومياً بداية من شهر نوفمبر، لتزداد فترة عدم اليقين بشأن معروض النفط تعقيداً، وذلك مع استعداد الاتحاد الأوروبي لتطبيق عقوبات ضد روسيا في ديسمبر القادم.

خسر النفط نحو ربع قيمته منذ يونيو الماضي

وخسر النفط نحو ربع قيمته منذ يونيو الماضي، بسبب تهديد المخاوف المرتبطة بتباطؤ الاقتصاد العالمي والسياسة النقدية التقشفية بإضعاف الطلب.

يراقب المستثمرين قرار أسعار الفائدة عند البنوك المركزية

فى السياق ذاته يراقب المستثمرين قرار أسعار الفائدة عند البنوك المركزية، ومنها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع.

تراجع سعر الدولار من رقم قياسي مرتفع رغم استمرار الاحتياطي الفيدرالي في زيادة أسعار الفائدة

وتراجع سعر الدولار من رقم قياسي مرتفع، رغم استمرار الاحتياطي الفيدرالي في زيادة أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم، وهو ما ساهم في دعم أسعار النفط، لأن انخفاض الدولار يجعل السلع المقومة بالعملة الأمريكية أقل تكلفة بالنسبة إلى معظم الدول التي تشتريها.  

توقعات استمرار نمو الطلب العالمي على النفط لمدة عقد قادم

وتمسكت منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” بتوقعات استمرار نمو الطلب العالمي على النفط لمدة عقد قادم، وقالت إن التخلي عن الوقود الأحفوري أمر خطير.

وأشارت المنظمة في تقريرها السنوي حول آفاق صناعة النفط عالمياً، إلى أن استهلاك العالم من النفط سيقفز بنسبة 13% حتى يبلغ 109.5 مليون برميل يوميا في عام 2035، وسيدور حول هذا المستوى لمدة عشرة أعوام أخرى.

إقرأ أيضاً.. لوقف تدهور أسعار الخام.. «أوبك بلس» تحدد إنتاج النفط في اجتماع حاسم اليوم