الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

انخفاض أسعار النفط بضغط هيمنة مخاوف الركود على الأسواق العالمية

الجمعة 04/نوفمبر/2022 - 07:00 ص
أصول مصر

انخفضت أسعار النفط بالتزامن مع إعلان رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، أن أسعار الفائدة سترتفع إلى مستوى أعلى مما كان متوقعاً، وهو ما تجاوز في تأثيره على أسواق مخاوف نقص المعروض.

 

هبطت عقود خام غرب تكساس الوسيط إلى 88 دولاراً

 

وهبطت عقود خام غرب تكساس الوسيط إلى 88 دولاراً تقريبا للبرميل بعد صعودها بنسبة 4% في الجلستين السابقتين، وقال جيروم باول إن التفكير في وقف زيادة أسعار الفائدة أمر سابق لأوانه، بعد أن رفعها مرة أخرى بمقدار 75 نقطة أساس.

وابتعد المتعاملون عن الأصول التي تتسم بارتفاع المخاطر، مثل الأسهم والنفط، مع قفزة الدولار الأميركي، وهو ما جعل السلع التي تقوم أسعارها بالعملة الأميركية أقل جاذبية للتداول.

 

هيمنت مخاوف الركود الاقتصادي بسبب زيادة أسعار الفائدة على علامات نقص المعروض في سوق الوقود

 

وتعتزم البنوك المركزية الكبرى إلى السيطرة على التضخم، فى حين هيمنت مخاوف الركود الاقتصادي بسبب زيادة أسعار الفائدة على علامات نقص المعروض في سوق الوقود، إلى أن شكلت ضغطاً باتجاه انخفاض أسعار العقود المستقبلية، رغم انخفاض مخزون الولايات المتحدة من البنزين إلى أدنى مستوى منذ عام 2014، واستمر المعروض من نواتج التقطير في منطقة الساحل الشرقي عالقاً عند مستوى قياسي منخفض، بالنسبة لهذا الوقت من العام.

وكتب محللون لدى شركة توزيع الوقود بالجملة "تاك-إنيرجي" في مذكرة للعملاء، عن تزايد مستوى الارتباط بين الحركة اليومية في أسعار الأسهم وأسعار الطاقة خلال الأسبوعين الماضيين، ولذلك فإن بعض التوقعات السلبية يبدو أنها تتشعب وتمتد إلى مجال الطاقة.

وخسر النفط ما يقرب من ثلث قيمته منذ بداية يونيو الماضي، مع ازدياد مخاوف التباطؤ الاقتصادي العالمي إلى مختلف أرجاء السوق، ورغم ذلك مازالت هناك شكوك حول مستوى العرض مع الدخول في فصل الشتاء، ومع تطبيق تحالف "أوبك بلس” عملية تخفيض كبيرة في الإنتاج، بالإضافة إلى استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على تدفق الخام الروسي.

ويضاف إلى الرياح المعاكسة التي تواجه سوق النفط أيضاً، آفاق الاقتصاد الصيني الغائمة، وهي أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، حيث قالت أعلى هيئة مسؤولة عن الصحة في البلاد، إن منهج الصين فيما يتعلق بسياسة صفر كوفيد مازالت الاستراتيجية العامة لمواجهة انتشار الفيروس، وذلك بعد صدور تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي عززت الآمال حول تخفيف الدولة لهذه السياسة.

إقرأ أيضاً.. وزير البترول: الدولة تتحمل 36 مليار جنيه سنويًا دعمًا لأسطوانات البوتاجاز

تعرض خام دبي المعياري في الشرق الأوسط إلى ضغوط أيضا في الأيام الأخيرة. وارتفعت علاوة عقود مقايضة برنت على خام دبي إلى أعلى مستوى منذ شهر يوينو يوم الأربعاء الماضي. جاء ذلك بعد أن أعلن أن مصفاة هندية تدرس بيع شحنات من الخام الشرق أوسطي، رغم أن القيود الرقابية والتنظيمية منعت تلك الصفقة.