السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

بعد تشغيل محطة "بنبان".. مصر تحتل المركز الرابع عالميا في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

الأحد 20/نوفمبر/2022 - 09:00 ص
محطة بنبان الشمسية
محطة بنبان الشمسية

تحتل مصر حاليا المركز الرابع عالميا، من حيث أكبر محطات بالعالم لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وذلك بعد اﻻنتهاء من تشغيل محطة "بنبان الشمسية" بقدرة 2000 ميجا وات بالتعاون مع القطاع الخاص لتحتل المركز الرابع بين الدول التي تضم أكبر محطات شمسية وتأتى الهند في المركز الأول ويليها الصين ثم محطة أخرى بالهند.

محطة "بنبان الشمسية" بقدرة 2000 ميجا وات

وفاز مشروع بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بجائزه التميز الحكومي علاوة على أنه أصبح محل أنظار العالم بعد أن أطلق عليه عاصمة العالم للطاقة الشمسية.

وتم اختيار صحراء قرية بنبان شمال غرب مدينة أسوان بمركز دراو، لإقامة أكبر مدينة للطاقة الشمسية فى العالم، على مساحة 37 كيلو مترا مربعا بتكلفة استثمارية تتعدى 2 مليار دولار، وتعد المدينة الشمسية أضخم مشروع يقام على أرض أسوان بعد ثورة 30 يونيه.

ومن خلال محطات الطاقة الشمسية فى بنبان، والتى تعد أكبر تجمع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى العالم ومن خلالها أصبحت مصر عضوا مؤسسا فى التحالف الدولى للطاقة الشمسية، هذا فضلا عن أن خطة وزارة الكهرباء تستهدف الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث تصل نسبة الاعتماد عليها إلى نحو 42% خلال الفترة من عام 2020 إلى 2035.

معلومات عن محطة بنبان

يضم الموقع 32 محطة شمسية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتبلغ قدرة كل محطة 50 ميجا وات، وتم إنشاء محطات المحولات من النوع المعزولة بالغاز gis بالكامل لأول مرة في مصر، ويتم توفير الوقود فى فترة تشغيل المحطات الشمسية ببنبان، والاستفادة من الطاقة المتجددة النظيفة.

 محطة بنبان، تعد رابع أكبر تجمع لمحطات طاقة شمسية بنظام الخلايا الفولطية بدون تخزين على مستوي العالم، كما يتم تدريب وتشغيل وخلق أكثر من 10 آلاف فرصة عمل أثناء فترة تنفيذ المشروع وبعد التشغيل التجاري لمحطات المستثمرين.

وأطلق على مجمع بنبان الشمسى "عاصمة العالم للطاقة الشمسية"، وتخطط وزارة الكهرباء حاليا للتوسع في المشروع ليصل إجمالي القدرات المولدة منه إلى 2000 ميجا وات ليصبح أكبر قدرات بالعالم.