الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ارتفاع التضخم السنوى فى تونس إلى 9.2% خلال أكتوبر الماضى

السبت 05/نوفمبر/2022 - 05:48 م
أصول مصر

ارتفع التضخم السنوى في تونس بشكل طفيف خلال شهر أكتوبر الماضى، لتصل إلى مستوى 9.2%، بعد أن كان 9.1% خلال الشهر السابق.

 

ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 12.9%

 

وأوضحت آخر إحصائيات صادرة عن المعهد الوطني للإحصاء، ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 12.9%، ويعود ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار البيض بنسبة 33.3%، وأسعار لحم الضأن بنسبة 21.1%، وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 20.8%، وأسعار الخضر الطازجة بنسبة 18.5%، وأسعار لحم البقر بنسبة 15.1%، وأسعار الدواجن بنسبة 15%.

 

ارتفاع أسعار خدمات المطاعم والمقاهي والنزل بنسبة 9.6%

 

وشهدت أسعار المواد المصنعة، بحسب المعهد الوطني للإحصاء، خلال الشهر نفسه، ارتفاعاً بنسبة 9.6% باحتساب الانزلاق السنوي نتيجة إلى ارتفاع أسعار مواد البناء بنسبة 10.3% وأسعار الملابس والأحذية بنسبة 9.7% وأسعار مواد التنظيف بنسبة 9.4%. وسجلت أسعار الخدمات، بدورها، ارتفاعا بنسبة 6.2%، ويُعزى ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار خدمات المطاعم والمقاهي والنزل بنسبة 9.6%، وارتفع التضخم الضمني (أي التضخم دون احتساب الطاقة والتغذية)، ارتفاعاً ليصبح في حدود 7.4%، بعد أن كان 7.3% خلال شهر سبتمبر 2022.

فى سياق متصل كشفت توقعات عن تراجع إنتاج زيت الزيتون في تونس بنسبة 20% بسبب الجفاف، بحسب ما أوضح الرئيس المدير العام لديوان الزيت في تونس، حامد دالي حسن.

وذكر أن تقديرات الإنتاج الوطني لزيت الزيتون للموسم الحالي تناهز 200 ألف طن، ما يمثل تراجعاً بنسبة 20% فى الموسم الفلاحي للعام الماضي.

يشار إلى تونس تعتبر من أبرز منتجي زيت الزيتون في العالم وبجودة عالية لكن الإنتاج قد تراجع؛ وذلك نتيجة التغيرات المناخية والاحتباس المتكرر للأمطار.

 

تراجع إنتاج زيت الزيتون بسبب الجفاف وقلة تساقط الأمطار

 

وبيّن "دالي" أن تراجع الإنتاج على المستوى العالمي إلى 2.7 مليون طن هذا العام مقارنة بـ3.2 مليون طن في العام السابق، ما أدى إلى ارتفاع أسعار زيت الزيتون، ما سيمكن تونس من الحفاظ على نفس قيمة صادراتها العام الماضي رغم انخفاض الإنتاج.

وأشار المسؤول التونسي، أن تراجع زيت الزيتون هذه السنة يعود إلى الجفاف وقلة تساقط الأمطار خاصة بمناطق الساحل والوسط، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة، مضيفا:«نفس الوضعية عاشتها بلدان أخرى من العالم من بينها إيطاليا وإسبانيا»، فيما سجلت تونس درجات حرارة قياسية في سبتمبر وأكتوبر لم تعرفها منذ عقود طويلة خلال نفس الفترة.