الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مساعد وزير الإسكان لـ أصول مصر : المدن المصرية أصبحت أكثر قدرة على مواجهة التحديات المناخية 

الإثنين 07/نوفمبر/2022 - 12:27 م
المهندس عبد الخالق
المهندس عبد الخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية

قال المهندس عبد الخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، إن أحد توصيات مؤتمر المناخ فى نسخته الماضية COP26 وجود سياسيات على المستوي المحلي فى اطار الحفاظ على البيئة ومواجهة التغيرات المناخية تتكامل بدورها مع السياسيات القومية لتحقيق ذلك الغرض . 

وأضاف "إبراهيم" في تصريحات خاصة لـ"أصول مصر" ، على هامش فعاليات مؤتمر قمة المناخ COP27 المنعقد الآن بمدينة شرم الشيخ، الى تركيز توصيات COP26 على اطلاق نماذج المدن المستدامة بحيث تقوم كل دولة بوضع استراتيجيات لتحقيق الاستدامة فى مدنها والعمل على مواجهة المشكلات البيئة بها وقد قامت مصر على مدار السنوات الماضية باطلاق مدن ذكية ومستدامة مميزة كما قامت بتطوير العمران القائم ليصبح اكثر استدامة .

اقرأ ايضا:

قمة المناخ.. الرئيس السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات  

اطلاق مبادرة "المدن المرنة – المستدامة " 17 نوفمبر الجاري 

وأكد أن وزارة الاسكان ستطلق خلال COP 27  مبادرة المدن المرنة "المدن المستدامة" بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الهابيتات» وذلك خلال 17 نوفمبر الجاري. 

العمران كان "هش" بالمدن القائمة.. وتم تنفيذ مشروعات بنية أساسية قوية

 

وأوضح، أن المقصود بالمدن المرنة هى المدن القادرة على التكييف مع المتغيرات البيئية ومواجهة اثارها على العمران، مشيراً الى ان العمران القديم فى مصر كان " هش " امام التحديات البيئية وهو ما ارتكزت عليه سياسة الدولة لمعالجته حيث تم تنفيذ بنية اساسية قوية بالمدن الجديدة ورفع كفاءة البينة الاساسية بالمدن القائمة . 

اقرأ ايضا:

مؤتمر المناخ.. الرئيس السيسي يستقبل قادة وزعماء العالم المشاركين فى (COP -27)  

ولفت إلى أن المدن المصرية اصبحت اكثر قدرة على مقاومة التغيرات والتحديات البيئية.   وتابع أن المبادرة ستتحدث عن اليات تحقيق الاستدامة عبر 5 قطاعات رئيسية وهى الاسكان الاخضر، المياه، الطاقة، المخلفات الصلبة ، المواصلات والنقل المستدام . 

تجارب تطوير القاهرة الكبرى ومشروعات عين الصيرة وتل العقارب نماذج مميزة لتحقيق الاستدامة وجودة الحياة للمواطنين 

واوضح أن مشروعات تطوير القاهرة الكبرى على سبيل المثال مثل تطوير عين الصيرة وتل العقارب وغيرها من المشروعات التى تعد نموذجاً مثالياً للاستدامة لقيام تلك المشروعات بتحويل عشوائيات خطرة الى مساكن على احدث مستوي وانشطة اقتصادية وسياحية تخلق فرص عمل وافضل مستوي من جودة الحياة للمواطنين . 

واشار إلى أن هناك جهات تمويلية عالمية عرضت منح تمويلات لتنفيذ مبادرة المدن المستدامة.   كما تستضيف مصر فى 2024 ثاني أكبر حدث على أجندة الامم المتحدة بعد COP27 وهو المنتدي الحضري العالمي ، والذى عقد نسخته الماضية فى 2021 بوبلندا . 

واشار مساعد وزير الاسكان إلى ان المنتدي الحضري العالمي يتسم بالحضور الضخم الذى يزيد عن COP  لاهتماماته بعدة قضايا مثل العمران والاقتصاد وليس البيئة فقط . 

ويعد "المنتدي الحضري العالمي" المنصة العالمية الأولى والأهم التي تعنى بتناول كافة جوانب وقطاعات التحضر المستدام ومجالات التنمية الحضرية المستدامة، وسيكون عقد  المنتدى في مصر فرصة لتعريف العالم بالإنجازات العمرانية والحضرية التي حققتها مصر . 

واوضح مساعد وزير الاسكان ان المنتدي يعقد كل عامين وقام باستضافته دول عديدة مثل انجلترا والبرازيل وابوظبى ، وفازت مصر بتنظيم النسخة الثانية عشر من المنتدي بعد منافسة مع دول تقدمت للتنظيم من بينها الصين . 

 واضاف ان المشروعات التى نفذتها مصر فى التنمية العمرانية من مدن جديدة وتحسين العمران القائم والقضاء على العشوائيات كان مسبباً رئيسياً فى فوز مصر بتنظيم ذلك الحدث الهام .

اقرأ ايضا:

مؤتمر المناخ.. الرئيس السيسي يستقبل ملك الأردن وولي العهد للمشاركة في قمة COP27