الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تغير المناخ كوب27: توقيع 3 مشروعات دولية لمصر لإنتاج الكهرباء من الرياح

الثلاثاء 08/نوفمبر/2022 - 10:26 م
أصول مصر

 

وقع مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ونظيره النرويجي يوناس جار ستوره مذكرة تفاهم مع شركة سكاتك إيه إس إيه النرويجية لتنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بقدرة 5 ميجاوات  أثناء انعقاد قمة الأمم المتحدة لمؤتمر تغير المناخ كوب27  ( COP27 ) فى منتجع شرم الشيخ والذى يمتد خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر والذى ترأسه مصر وجاء التوقيع على المذكرة ضمن فعاليات الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بخصوص تداعيات الاحتباس الحراري.

ووقعت أيضا الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وتحالف مستثمرين يضم شركة أوراسكوم للإنشاءات وشركة منطقة حرة (انجي)، وشركة تويوتا تسوشو كوربريشن مذكرة تفاهم لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح أثناء انعقاد قمة الأمم المتحدة لمؤتمر تغير المناخ كوب27  ( COP27 ) فى منتجع شرم الشيخ.

مشروع مصر مع النرويج لإنتاج الكهرباء من الرياح بقدرة 5 جيجاوات

 

وذكرت شبكة CNBC أنه من المقرر السماح لشركة سكاتك إيه إس إيه النرويجية ولشركة المشروع المقرر تأسيسها في مصر لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بإجراء الدراسات والقياسات الفنية التمهيدية اللازمة لقطعة الأرض التي سيتم تحديدها وذلك لإنشاء مشروع محطة لإنتاج الكهرباء من الرياح بقدرة 5 جيجاوات.

 

 

 
 

 

وجاء فى المذكرة التى جرى التوقيع عليها أثناء قمة الأمم المتحدة لمؤتمر تغير المناخ كوب27 أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ستقوم بعد استلام البيانات والمعلومات والدراسات اللازمة من المستثمر بالبدء في إجراء الدراسات الخاصة بربط المشروع على الشبكة القومية للكهرباء وكذلك التوقيع على اتفاق تطوير مشترك للمشروع واتفاق شراء الطاقة.

مشروع إنتاج كهرباء من الرياح مع شركة تويوتا تسوشو  

 

وجرى أيضا على هامش فعاليات اليوم الثاني لقمة الأمم المتحدة لمؤتمر تغير المناخ كوب27  المنعقدة حاليا في مدينة شرم الشيخ توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية لإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من الرياح بقدرة 3 جيجاوات في مصر مع شركة تويوتا تسوشو كوربريشن اليابانية .

 

 

وتستهدف المذكرة تنفيذ مشروع يتمثل في إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من الرياح بقدرة 3 جيجاوات، على أن يتم بموجب هذا الاتفاق تأسيس شركة لهذا المشروع مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر.

الدراسات والقياسات الفنية اللازمة للمشروع الثانى على نفقة المستثمر

 

وسيتم السماح للمستثمر بموجب مذكرة الاتفاق بإجراء الدراسات والقياسات الفنية اللازمة لإنشاء محطة المشروع، والتي تشمل القياسات المناخية والجيوفيزيائية والطبوغرافية، وكذلك دراسات الأثر البيئي  لمحطة طاقة الرياح، وغيرها من الدراسات المطلوبة لتنفيذ المشروع.

ومن المقرر تنفيذ ذلك على نفقة ومسئولية المستثمر دون أدنى مسئولية على الشركة المصرية لنقل الكهرباء أو هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة. 

 

 

كما من المقرر أن تقدم هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة المساعدات الفنية المتاحة لديها لتحالف المستثمرين؛ من أجل تيسير إجراء الدراسات المطلوبة لتنفيذ المشروع.

قمة الأمم المتحدة لمؤتمر تغير المناخ كوب27  يشهد توقيع مشروع ثالث لطاقة الرياح مع الإمارات

 

وشهدت أيضت قمة الأمم المتحدة لمؤتمر تغير المناخ كوب27  ( COP27 ) فى منتجع شرم الشيخ توقيع اتفاقية بين حكومة دولة الإمارات والحكومة المصرية و كل من شركة "انفينتي باور" المشتركة بين "مصدر" و" انفينتي انرجي" ، وشركة " حسن علام للمرافق" لتطوير مشروع لطاقة الرياح البرية بقدرة 10 جيجاواط .

 

 

وتستهدف هذه الاتفاقية تطوير مشروع لطاقة الرياح البرية بقدرة 10 جيجاواط في مصر، وستوفر المحطة لمصر ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية وعند اكتمالها، ستنتج نحو 47790 جيجاواط ساعة من الطاقة النظيفة سنويا.

مشروع الإمارات يقلص الانبعاثات الكربونية بنسبة 9%

  وستسهم في تفادي انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، أو ما يعادل 9% تقريباً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر.

 

 

كما سيسهم مشروع محطة طاقة الرياح، في تحقيق هدف مصر المتمثل الوصول بمساهمة الطاقة المتجددة إلى 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

وكانت شركتا "مصدر" و"حسن علام للمرافق" قد وقعتا خلال شهر أبريل الماضي مذكرتي تفاهم مع عدة مؤسسات للتعاون في تطوير محطات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 4 جيجاواط في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط.