الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

سعر سهم ميتا فيسبوك يهبط 70% ليخسر مارك زوكيربيرج 86 مليار دولار

الخميس 10/نوفمبر/2022 - 07:52 ص
أصول مصر

 

هوى سعر سهم شركة فيسبوك الأمريكية أقوى موقع تواصل اجتماعى فى العالم والتى تغير اسمها إلى ميتا بأكثر من 70% أو مايعادل 237 دولار للسهم منذ بداية العام الجارى وحتى الآن لينزل من 338 دولار إلى 101 دولار ليسجل أدنى مستوى له منذ بداية عام 2016 ويخسر مؤسسها المليادرير مارك زوكيربيرج مايزيد عن 86 مليار دولار لتهبط ثروته من 125 مليار دولار فى بداية يناير الماضى إلى 39 مليار دولار بختام التعاملات فى بورصة ناسداك أمس الأربعاء. 

ويرجع هبوط سعر سهم شركة ميتا فيسبوك إلى عدة أخطاء اعترف بها  مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي للشركة آخرها إعلانه إن شركته ستقوم بتسريح أكثر من 11 ألف موظف من موظفيها، أو 13% من العاملين فيها والبالغ عددهم حوالي 87 ألف موظف.

خسارة شركة فيسبوك ميتا 600 مليار دولار فى عام 

 

وكانت القيمة السوقية للشركة قبل شهر واحد فقط من تحول فيسبوك إلى ميتا عند مستويات أعلى من تريليون دولار ولكنها تراجعت إلى حوالى 900 مليار دولار بنهاية أكتوبر  العام الماضي لتنزل الآن إلى ما يقرب من 256.45 مليار دولار وهذا يعنى أنها خسرت أكثر من 600 مليار دولار في عام واحد فقط. 

 

 

 وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال سابقا أن مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة ميتا ومؤسس شركة فيسبوك اجتمع مؤخرا مع مديرين تنفيذيين بالشركة وكان يبدو عليه الإحباط وأشار إلى أنه مسؤول عن أخطاء الشركة، وأن تفاؤله الشديد بخصوص النمو أدى إلى زيادة عدد الموظفين أكثر من اللازم وارتفاع التكاليف.

مارك زوكربيرج : تسريح العاملين قرار صعب

 

وأعلنت قناة CNBC أن مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة ميتا ومؤسس شركة فيسبوك أرسل خطابا للموظفين قال فيه إنه يتخذ "قراراً صعباً" بتقليل عدد الموظفين وتسريح 11 ألف موظف، وإن الإدارة تتخذ أيضاً قرارات لزيادة كفاءة الشركة، مثل تجميد التوظيف حتى الربع الأول من العام المقبل.

وتأتي عمليات تسريح هذا العدد الضخم من الموظفين وسط وقت عصيب لشركة ميتا فيسبوك التي قدمت توقعات مخيبة للآمال في أواخر أكتوبر الماضى لأرباح الربع الحالى مما أثار مخاوف المستثمرين وتسبب في هبوط أسهمها بنسبة تقترب من  20% فى أقل من أسبوعين.

مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة ميتا ومؤسس شركة فيسبوك يتحمل مسؤولية هبوط سعر السهم 

 

وكان مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة ميتا ومؤسس شركة فيسبوك أعلن أن الشركة ستبدأ عملية إقالة لموظفيها صباح أمس الأربعاء بينما أفاد التقرير أن لوري جولر رئيسة قسم الموارد البشرية في الشركة أكدت أن الموظفين الذين فقدوا وظائفهم في الشركة سيحصلون على راتب أربعة أشهر على الأقل كتعويضات.

 

 

ويرجع أيضا هبوط سعر سهم شركة ميتا فيسبوك عندما كشف مارك زوكربيرج هذا العام النقاب عن نظارة الواقع الافتراضي والمختلط التى  تمثل تطوراً مهماً في مساعي الشركة لاقتحام سوق أجهزة الواقع الممتد الذي يشمل الواقع المعزز والواقع الافتراضي.

 طرح نظارة جديدة للواقع الممتد في المؤتمر السنوي للشركة

              وأعلن مارك زوكربيرج أنه سيتم طرح النظارة الجديدة، التي جرى الكشف عنها في المؤتمر السنوي للشركة، في الأسواق في 25 أكتوبر بسعر 1500 دولار، وستتيح للمستخدمين التفاعل مع بيئات افتراضية على خلفية العالم الواقعي المحيط بهم ولكن لم يحدث ذلك.

 
 

 

               وبعد طرح النظارة الجديدة خطوة هامة بالنسبة مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة ميتا ومؤسس شركة فيسبوك الذي أعلن العام الماضي عن خطط لطرح الجهاز بالتزامن مع تغييره اسم شركته من فيسبوك إلى ميتا للتأكيدعلى تحول عملاق وسائل التواصل الاجتماعي إلى شركة تدير عالماً من الواقع الافتراضي المعزز يعرف باسم ميتافيرس.

 إنفاق مليارات الدولارات فى استثمارات غامضة

              وأنفق مارك زوكربيرج مليارات الدولارات منذ ذلك الحين، لجعل ذلك التحول ممكناً، وخسرت وحدة ريالتي لابس التابعة لشركة ميتا المسؤولة عن إدارة ميتافيرس حوالى 10.2 مليار دولار العام الماضى وما يقرب من 6 مليارات دولار هذا العام حتى الآن لكن التفاصيل الدقيقة حول القنوات التي يتم ضخ فيها تلك الأموال لا تزال غامضة.

 

 

               وبعد مرور عام على تغيير اسم العلامة التجارية فيسبوك إلى ميتا شهدت خلاله الشركة المشغلة لموقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم تغييرات كثيرة وخسائر كبيرة في الوقت نفسه وبعد موجة من الأزمات التي لاحقت الشركة بين شكاوى قانونية وانعدام الثقة في موقع التواصل الاجتماعي وقضايا الخصوصية ومكافحة الاحتكار لتقل القيمة السوقية للشركة مع انخفاض سعر السهم فيها وخسارة مارك زوكربيرج أكثر من 69% من ثروته خلال العام الجارى.