الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

محى الدين: نسبة مشاركة القطاع الخاص فى تمويل التكيف لا تتجاوز 3%

الإثنين 14/نوفمبر/2022 - 08:14 م
أصول مصر

أكد الدكتور محمود محيى الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخى والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعنى بتمويل أجندة التنمية المستدامة 2030، على أهمية دور البحث العلمى والتكنولوجيا فى دعم إجراءات التكيف بقطاع المياه.

 

تنفيذ إجراءات التكيف فى قطاع المياه

 

جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها بجلسة حول تنفيذ إجراءات التكيف فى قطاع المياه، وذلك فى إطار فعاليات يوم المياه بقمة المناخ بشرم الشيخ، بحضور المبعوث الهولندى الخاص بشئون المياه هينك أوفنك.

 

الاعتماد على العلوم والتكنولوجيا

 

وخلال كلمته، أشار محمود محيى الدين، إلى أن أجندة شرم الشيخ التكيف تعطى أولوية لملف المياه، وتعد نتاج شراكات مع الجهات الفاعلة غير الحكومية ورواد المناخ، وأعضاء حملة السباق نحو الصفر، ونوه رائد المناخ إلى الحاجة إلى نظم أفضل لإدارة المياه من خلال الاعتماد على العلوم والتكنولوجيا، ما يسهم أيضاً فى تطوير نظم الإنذار المبكر.

 

وأشار محمود محيى الدين، إلى أهمية بناء القدرات وتوفير التدريب اللازم لدعم إجراءات التكيف بقطاع المياه، وفيما يتعلق بملف التمويل، أكد “محيى الدين” أن نسبة مشاركة القطاع الخاص فى تمويل التكيف لا تتجاوز 3%، مشيراً إلى دور المؤسسات الطوعية فى هذا الصدد.

 

المشاريع القابلة للتنفيذ والتمويل

 

وأشار رائد المناخ إلى عدد من المشاريع القابلة للتنفيذ والتمويل فى قطاع المياه التى أسفرت عنها المائدة الاقليمية المستديرة بأديس أبابا فى ضوءً تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، مشيرا إلى أهمية تكنولوجيا العلوم فى تطوير نظم ادارة الموارد المائية وتحلية مياه البحر وغيرها.

 

كما تطرق رائد المناخ خلال كلمته إلى ملف التمويل مشددا على ضرورة الوفاء بالتعهدات السابقة حيث التزمت سبعة دول فقط بحصتها من تعهد كوبنهاجن من بينها فرنسا وألمانيا واليابان. كما دعا محيى الدين باقى الدول إلى اتخاذ خطوات عملية لدفع أجندة العمل المناخى.

واختتم محيى الدين كلمته بالتأكيد على دور القيادات فى إيجاد الحلول اللازمة وتعزيز الصمود فى مواجهة التغيرات المناخية.

إقرأ أيضاً.. محمود محى الدين: مؤتمر المناخ بشرم الشيخ يعد قمة التنفيذ والشراكات

إقرأ أيضاً.. محمود محي الدين: يجب تفعيل أدوات مبتكرة لتمويل العمل المناخي والتنموي في أفريقيا