الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

113 مليون جنيه أرباح بنك الاستثمار العربي خلال الربع الثالث من 2022

الأربعاء 16/نوفمبر/2022 - 10:09 ص
بنك الاستثمار العربي
بنك الاستثمار العربي

حقق بنك الاستثمار العربي aiBANK، أرباح خلال الربع الثالث من العام الجاري بقيمة 113 مليون جنيه، مقابل 149 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2022، ويرجع ذلك إلى تراجع صافي الدخل من الاستثمارات في الشركات الشقيقة وإيرادات الأنشطة الأخرى خلال الربع الثالث من عام 2022.

ارتفعت إيرادات البنك خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 580 مليون جنيه وهو نمو بمعدل 3% على أساس ربع سنوي، مدفوعًا بارتفاع الدخل من الفائدة بفضل نمو القروض وتسهيلات العملاء بنسبة 11% على أساس ربع سنوي لتصل إلى 21 مليار جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022. 

كما ارتفع معدل القروض إلى ودائع العملاء ليصل الى 46% خلال الربع الثالث من عام 2022 مقابل 44% خلال الربع الثاني من نفس العام، غير أن صافي الربح بعد خصم الضرائب تراجع إلى 113 مليون جنيه.

وفي الختام، صرح كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، بأن النتائج المالية الجيدة التي حققتها المجموعة خلال الفترة الماضية تعكس قدرتها على تحقيق أهدافها خلال الربع الأخير من عام 2022. وقد ساهمت عملية الاستحواذ على aiBANK في دفع طموحاتنا في أن نصبح مركزًا قويًا للخدمات المالية في السوق المصري.

 ومن ناحية أخرى، نجح قطاع التمويل غير المصرفي التابع للشركة في أن يتحول إلى منصة متكاملة لتقديم الخدمات المالية، ومساعدة الأفراد والشركات في مختلف مراحل نموهم.  وأوضح أن بنك الاستثمار سيواصل تعظيم الاستفادة من السجل الحافل بالإنجازات الذي حققه بمختلف قطاعاته التابعة في ترسيخ مكانتنا الرائدة باعتبارنا الشريك المفضل لتقديم مختلف الخدمات الاستشارية.

وأكد عوض أن الدعائم الثلاثة السابقة التي يرتكز عليها نموذج أعمال المجموعة سوف تساهم في تعزيز قدرتنا على الاستفادة من فرص النمو الجذابة التي تنبض بها مختلف الأنشطة والقطاعات التي نعمل بها، غير أن المرونة والالتزام المتواصل من فريق العمل الذي يضم مجموعة من أكفأ الخبرات والمواهب في مواصلة تعزيز أداء المجموعة المالية هيرميس، وترسيخ مكانتنا الرائدة كمؤسسة متخصصة في تقديم باقة فريدة ومتنوعة من الخدمات المالية بالأسواق التي تعمل بها المجموعة.

وحققت المجموعة خلال الربع الثالث من عام 2022، إيرادات بلغت 2.3 مليار جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 95%، وذلك بفضل الأداء القوي لقطاعي بنك الاستثمار والتمويل غير المصرفي (NBFI)، ومصحوبًا بإضافة إيرادات aiBANK على القوائم المالية للشركة خلال الربع الثالث من عام 2022. 

ومن ناحية أخرى، ارتفع صافي الربح قبل خصم الضرائب بمعدل سنوي 70% ليصل إلى 650 مليون جنيه، وذلك على خلفية الأداء القوي لمختلف القطاعات التشغيلية بالمجموعة خلال نفس الفترة.