الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

52 مليار جنيه تمويلات لـ "المركزى" منذ إطلاق الإسكان الاجتماعى فى 2014

الإثنين 21/نوفمبر/2022 - 01:01 ص
أصول مصر

انخفضت مخصصات البنك المركزي لمبادرة التمويل العقاري المقدمة لمتوسطي الدخل ذات العائد 8% إلى 15 مليار جنيه بدلاً من 50 مليار جنيه، وفقا لما نشرته الجريدة الرسمية في عددها 46 مكرر.

 

مبادرة للتمويل العقاري لفئة متوسطي الدخل

 

وكان البنك المركزي قد أطلق في ديسمبر 2019 مبادرة للتمويل العقاري لفئة متوسطي الدخل بفائدة 8%، وخصص ما يقرب من 50 مليار جنيه لصالح البنوك العاملة ضمن مبادرات التمويل المختلفة.

 

52 مليار جنيه تمويلات منذ إطلاق برنامج الإسكان الاجتماعي في 2014

 

ويصل إجمالي التمويلات المقدمة من البنوك والشركات ضمن مبادرات البنك المركزي، والمقدر عددهم بـ31 جهة إلى 52 مليار جنيه منذ إطلاق برنامج الإسكان الاجتماعي في 2014.

 

وديعة الصيانة بمبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل

 

ووجه البنك المركزي المصري، الجهاز المصرفي فى وقت سابق، بضرورة إضافة البند الخاص بقيمة وديعة الصيانة بمبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بعائد 8% متناقصة، لتصل قيمة وديعة الصيانة بحد أقصي 10% من سعر الوحدة، مع سريان باقي شروط المبادرة دون تعديل.

 

حظر إعلان تمويلات جديدة على جميع الجهات والهيئات الحكومية

 

ونشرت الجريدة الرسمية أمس الأحد،  قرار مجلس الوزراء بحظر جميع الجهات والهيئات الحكومية، بما فيها البنك المركزي المصري، إعداد أو صياغة أو تمويل أي مبادرة جديدة أو تعديل أي مبادرة قائمة يترتب عليها أعباء مالية مباشرة أو غير مباشرة على الخزانة العامة منظورة أو محتملة إلا أنه بعد موافقة مجلس الوزراء بناءً على دراسة تعدها وزارة المالية.

 

لا يجوز مطالبة الخزانة العامة بأي تعويضات

 

وأوضح قرار مجلس الوزراء في مادته الخامسة، أنه في حالة مخالفة هذا الحكم فلا يجوز مطالبة الخزانة العامة بأية تعويضات، كما تتولى وزارة المالية إدارة ومتابعة المبادرات الجديدة المستقبلية أو ما يطرأ على المبادرة القائمة من تعديل وفق الضوابط والأحكام الواردة في هذا القرار.

إقرأ أيضاً.. البنك المركزى: ارتفاع عملات الأسواق الناشئة بشكل حاد الأسبوع الماضى

إقرأ أيضاً.. المركزى المصرى: ارتفاع نقود الاحتياطي M0 إلى 1.334 تريليون جنيه بنهاية أكتوبر

إقرأ أيضاً.. المركزي المصري يستهدف الوصول بنقاط البيع الإلكترونية في الجهات الحكومية لـ 22 ألف ماكينة