الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

محمود محي الدين: نسعي لجمع 130 تريليون دولار للإستثمار فى سوق الكربون بافريقيا

الأربعاء 30/نوفمبر/2022 - 10:09 ص
أصول مصر

قال الدكتور محمود محى الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين فى مدينة شرم الشيخ، أن العالم يحتاج إلى تريليون دولار وليس 100 مليار دولار ، وفقا لأحدث الدراسات لمواجهة اثار التغيرات المناخية .

 الدكتور محمود محى الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين فى مدينة شرم الشيخ
الدكتور محمود محى الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين فى مدينة شرم الشيخ

العالم يحتاج الى تريليون دولار لمواجهة اثار التغيرات المناخية

والقى محى الدين الضوء على العديد من المبادرات المهمة التى اطلقتها مصر خلال قمة المناخ ومنها المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتى تضم 6 فئات إضافة إلى التنسيق مع المجموعات الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة فى بقية المشروعات التى تقدمت بها 80 دولة بحوالى 450 مشروعا .

وشدد محى الدين على أهمية تخفيض المديونية على الدول الفقيرة وربطها بالعمل المناخى ونسعى لجمع 130 تريليون دولار للاستثمار مع فى سوق الكربون فى أفريقيا .

فرنسا والمانيا وهولندا واليابان وعدد من الدول الاسكندنافية التزموا بتعهداتهم المناخية وتوفير التمويل اللازم وباقى الدول لم تلتزم

وكشف عن أسماء الدول التى التزمت بتعهداتها المناخية، بتوفير التمويل اللازم لدعم الدول الفقيرة، وهى فرنسا وألمانيا وهولندا واليابان وعدد من الدول الاسكندنافية، و أن بقية الدول الكبرى لم تف بتعهداتها المتعلقة بدعم الدول الفقيرة.

واوضح ان الجامعات اصبح لديها التزام نحو التوجه الأخضر من خلال تغيير مناهجها للتوافق مع التغيرات العالمية .

50 % من سكان العالم لايدركون خطورة التغيرات المناخية

أشار أن هناك 600 مليون افريقى من أصل 800 مليون ليس لديهم كهرباء ، على مدار اليوم من الأساس على الرغم من أهميتها القصوى فى حياتنا حيث لا يمكن الاستغناء عنها ولو لدقائق .

وتابع انه فى حين ان افريقيا مسؤولة عن 3% فقط من الانبعاثات فهى متضرره بشكل كبير ولابد من دعمها خلال الفترة المقبلة، و هناك 3 محاور يتم العمل عليها منها التخفيف والتكيف والخسائر والإضرار، و العمل المناخى يحتاج أن يكون أكثر شمولية، لاسيما أن العالم يتعرض لمشكلات وعجز الثقة وفائض فى الأزمات وانخفاض فى الغذاء والطاقة ومشكلات فى التمويل وهذه القمة جاءت لتعالج كل هذه الأمور كتطبيق عملى وتنفيذى.

واضاف انه وفقا للاستطلاعات فإن اكثر من 50% من سكان العالم لا يدركون خطورة المناخ على حياتهم و فى مصر وفقاً لاستطلاع مركز بصيرة حوالى % من 30 السكان لم يسمع عن تغيرات المناخ .