الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

خلال مؤتمر المناخ من ارض " السلام :" الرئيس السيسي : مصر تمتلك امكانيات للتحول لمركز عالمي لانتاج الهيدروجين الاخضر"

الجمعة 25/نوفمبر/2022 - 06:31 م
أصول مصر

مصر اعتمدت فى 2016 استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة 

اتخذنا خطوات  لتشجيع القطـاع الخـاص علـى الاستثمار فى مجـال الطاقة المتجددة    مستعد من أجل العمل لإنهاء الحرب الروسية الاوكرانية 

أستقبلت مدينة شرم الشيخ فعاليات مؤتمر المناخ COP27 بحضور قادة العالم لمناقشة قضايا التغيرات المناخية ، وتعتبر قمة  المناخ  أكبر وأهم قمة على مستوى العالم ، وعزز تنظيم المؤتمر هذا العام   دور مصر الرائد والتاريخى .

 

نستهدف تعظيم الاعتماد الطاقة المتجـددة لتصل نسبتها الى 42% عـام 2035

و قال الرئيس عبد الفتاح السيسي ،  إن مؤتمر المناخ انعقد  في مدينة شرم الشيخ "مدينة السلام"  وأولي المدن المصرية التي تعرف طريقها نحو التحول الأخضر، ونهدف ان يخرج المؤتمر بنتائج  تساهم في تحول مصائر ملايين البشر نحو الأفضل".   

وأضاف الرئيس السيسي "نهدف خلق بيئة نظيفة ومستدامة ومناخ أكثر استجابة لمتطلبات الشعوب وظروف مواتية للحياة والعمل نحو النمو دون أضرار بموارد عالمنا التي يجب العمل على تنميتها واستثمارها وجعلها أكثر استدامة".  

نهدف خلق بيئة نظيفة ومستدامة ومناخ أكثر استجابة لمتطلبات الشعوب

وأكد الرئيس ، أن العالم يشهد كوارث مناخية تتزايد وتيرتها ، وحدتها بشكل غير مسبوق، متابعا : " ما تلبث أن تنتهي كارثة إلا وأن تبدأ كارثة أخرى تخلف ضحايا وكوارث مادية بالمليارات " .

دعم الدول النامية 

واوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يجب بناء القدرة على التكيف مع تبعات تغير المناخ وتوفير التمويل اللازم للدول النامية التي تعاني أكثر من غيرها من أزمة المناخ الراهنة.

و تابع الرئيس السيسي" كما ان منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط من أكثر مناطق العالم تضررا من تبعات تغير المناخ وآثاره المدمرة على كافة الأصعدة، وهو ما بات ملموسا خلال السنوات الماضية التي شهدت أحداث مناخية قاسية من حرائق للغابات إلى فيضانات وسيول خلفت خسائر مالية جسيمة.

وأضاف "المبادرات الطوعية، الرامية لحشد الدعم لجهود مواجهة تغير المناخ قد أصبحت إحدى أهم آليات عمل المناخ العالمي لاسيما وأنه قد أصبح من المعلوم، أنه على الرغم من المسئولية الرئيسية للدول والحكومات، في هذا الجهد إلا أن الأطراف الأخرى غير الحكومية، يمكن لها، بل يتعين عليها، أن تمارس أدوارًا مكملة وداعمة انطلاقًا من مسـئولياتها، وعملًا بمبادئ التعاون والمشاركة وهنا تأتي أهمية هذه المبادرات، التي تتيح المجال لكافة هذه الأطراف، لتنسيق سياساتها وجهودها".

العالم يشهد كوارث مناخية تتزايد وتيرتها تخلف ضحايا وخسائر بالمليارات

وأضاف “حرصنا على وضع هذه القمة قيد التنفيذ وهو الهدف الذى يحب أن تتمحور حوله حول جهودنا ومساعينا فى حماية كوكبنا من مستقبلا يصل فيه ارتفاع درجات الحرارة إلى درجتين ونصف بل ثلاث درجات مئوية”.

الدول النامية ومنطقة الشرق الاوسط الاكثر تضرراً ويجب توفير التمويل اللازم

وتابع الرئيس السيسي: “على الرغم من ذلك فإن هناك عوامل أخرى تدعونا إلى التمسك بالأمل فى قدرة البشرية على صناعة مستقبل أفضل لأجيال قادمة لا يجب عليها أن تتحمل نتائج أخطاء لن تتحملها”.

التحول الاخضر 

وقال الرئيس السيسي فيما يخص جهود مصر نحو التحول الاخضر “وضعنا فى مصر نصب أعيننا أهدافا طموحة أخرجنا منها استراتيجية مصر الوطنية لمواجهة تغير المناخ ونعمل على الإسراع من وتيرة التحول الأخضر من خلال التوسع في الاعتماد على الطاقة المتجددة”.

نعمل على الإسراع من وتيرة التحول الأخضر

واضاف الرئيس أن الدولة المصرية استطاعت القيام بخطوات واسعة فى إطار التحول نحو الطاقة المتجددة سواء الطاقة الشمسية أو الرياح أو الهيدروجين. 

وشدد على أن الدولة تدشن مشروعات طموحة فى مجال النقل النظيف، واستطاعت تحقيق خطوات ملموسة فى الإدارة المستدامة للموارد المائية المحدثة.

مصر كانت من أوائل الدول التى ادركت مبكرا الفرص المتاحة فى الهيدروجين الاخضر

وأضاف الرئيس السيسي"مثلما هو الأمر فى مصر تقوم سائر الدول العربية ببذل جهود مشابهة فى هذا الإطار.. ولعل استضافة المنطقة مؤتمر المناخ الراهن فى مصر والعام القادم فى الإمارات، خير دليل على دور بلادنا فى صعيد عمل المناخ العالمى والالتزام بالتعهدات".

الهيدروجين الاخضر

و شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويوناس جار ستوره رئيس وزراء النرويج افتتاح المرحلة الأولى لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بقدرة 100 ميجا وات.    وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن مصطلح "الهيدروجين الأخضر"، ربما بات الأكثر شيوعًا واستخدامًا، خلال السنوات القليلة الماضية فى سياق الحديث عن التحول نحو الطاقة المُتجددة، وتقليص الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية "

تدشين مشروعات طموحة فى مجال النقل النظيف

واضاف  الرئيس" الكثير من الدول بدات بالفعل من اتخاذ خطوات جادة فى هذا الاتجاه سواء من خلال صياغة سياسات وطنية للهيدروجين أو وضع اهداف زمنية طموحة للانتقال التدريجى للهيدروجين الأخضر كمصدر رئيسى للطاقة أما من خلال الإنتاج المحلى أو الاستيراد أو كليهما، وكانت مصر من أوائل الدول التى ادركت مبكرا الفرص المتاحة فى هذا المجال استنادا إلى إمكانياتها الهائلة فى إنتاج الطاقة النظيفة والتى ستمكنها من التحول إلى مركز عالمى لانتاج الهيدروجين الأخضر على المديين المتوسط والبعيد"

مبادرة "المنتدى العالمى للهيدروجين المتجدد" تهدف إلى إنشاء منصة دائمة للحوار بين الدول مع القطاع الخاص ومؤسسات التمويل

و أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن إطلاق مبادرة جديدة باسم "المنتدى العالمى للهيدروجين المتجدد" بالتعاون مع بلجيكا ، وذلك خلال جلسة مستقبل الطاقة ضمن فعاليات مؤتمر المناخ .  وتابع الرئيس السيسي" أن مبادرة (المنتدى العالمى للهيدروجين المتجدد) تهدف إلى إنشاء منصة دائمة، للحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للهيدروجين ومع القطاع الخاص والمنظمات، ومؤسسات التمويل العاملة فى هذا المجال بغرض تنسيق السياسات والإجراءات، وخلق ممرات للتجارة والاستثمار فى الهيدروجين بما يساهم فى الإسراع من وتيرة الانتقال العادل، الذى نصبو إليه جميعًا.

الدول النامية تواجه تحديات فى انتاج الهيدروجين الاخضر ونصيبها من اجمالى 680 مشروعاً مقترحاً بالعالم لايتخطي مشروعين

واضاف الرئيس ان الدول النامية تواجه التحدي الناجم عن توجه بعض الدول، لدعم منتجي الهيدروجين الأخضر المحليين، على نحو يخفض من تكلفة إنتاجهم وهو الأمر الذي يتسبب في إحداث الخلل بالسوق العالمي للهيدروجين، ويساهم في إضعاف تنافسية الهيدروجين الأخضر المنتج بالدول النامية، مقارنة بنظيره من الدول المتقدمة. 

واوضح ، أنه على الرغم من الفرص التي يتيحها قطاع الهيدروجين، والجاري ترجمتها بالفعل، إلى مشروعات في الكثير من الدول فوفقًا للوكالة الدولية للطاقة، فإن نصيب الدول النامية من هذه المشروعات المقترحة، لم يتجاوز سوى مشروعين، من ضمن نحو 680 مشروعًا مقترحًا.

الاستثمار بالطاقة المتجددة 

وقال الرئيس :" فى ظـل الاهتمـام العالمى المتسارع بالطاقات المتجـددة، وتحسين تقنيات توليد الكهربـاء مـن مصـادر الطاقة المتجـددة والتى تزامنـت مـع الاهتمام العالمى المتزايد، بتغير المناخ وارتفاع أسعار الوقود الأحفورى وفى إطار الاستفادة مـن ثـروات مصـر الطبيعيـة، وبخاصـة مصـادر الطاقـة المتجـددة فقـد تـم فى عـام 2016، اعتماد استراتيجية الطاقة المتكاملة والمسـتدامة فى مصـر حتى عـام 2035 والتى تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجـددة فى مـزيج الطاقـة، لتصـل نسبتها إلى حوالى "42%" عـام 2035 ". 

وأوضح الرئيس السيسى، أن مصر اتخذت العديد مـن الإجراءات، لتعزيـز الاستفادة من الإمكانيات الهائلـة، مـن الطاقات المتجددة التى تمتلكهـا مصـر وذلـك مـن خـلال تشجيع القطـاع الخـاص علـى الاستثمار، فى مجـال إنشاء وتملـك وتشغيل محطات إنتـاج وبيـع الكهرباء، المنتجـة مـن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح كما تحرص الدولة المصرية، على تذليل أية عقبات تعوق تلك الاستثمارات ووضع خارطة طريق، لزيادة نسبة تلك الاستثمارات.. خلال السنوات القادمة.

وأضاف الرئيس السيسى، أنه أصبح للقطاع الخـاص، ثقـة كبيـرة فـى منـاخ الاستثمار فى مصر، مؤكدًا بأن هناك العديد من المشروعات جـارى تنفيذها، فـى مـجـال إنتـاج الكهرباء من طاقـة الرياح والطاقة الشمسية وهـو مـا يؤكـد قـدرة الطاقة المتجددة، علـى جـذب الاستثمارات الأجنبيـة المباشـرة ويؤكد دور المؤسسات الوطنيـة، فـى خـلـق مناخ استثمارى، يتمتع بمخاطر منخفضة وتفاعل إيجابى، مع مؤسسات التمويل وشركاء التنمية.

الحرب الروسية الاوكرانية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي : نحن كدول اقتصادها مش قوى، عانت كثير جدا من تبعات أزمة كورونا سنتين وتحملناها، والآن نعاني أيضا من هذه الحرب مش بتكلم هنا علشان بنعاني مها في بلادنا، ولكن العالم كله يعاني من هذه الحرب، وبنادي باسمكم واسمى أن سمحتولي بكده فلتتوقف هذه الحرب "الروسية الأوكرانية" وهذا نداء من مؤتمرنا وهذا الخراب وهذا القتل.

أضاف الرئيس السيسي: "أنا مستعد من أجل العمل لإنهاء الحرب واتصور الكثير من القادة الموجودين.. مستعدين للتحرك من أجل إنهاء الحرب".