الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أوكرانيا فى انتظار شتاء صعب ومنظمة الصحة العالمية تحذر من كارثة

الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 07:09 ص
أصول مصر

تدخل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، يوماً جديداً بقيام وحدات من الجيش الروسي بمحاولة بسط السيطرة وضرب مواقع تمركز القوات الأوكرانية، بينما تحاول كييف استعادة أراضيها بمساعدات مادية وعسكرية من الغرب.

 

تعرّضت شبه جزيرة القرم الخاضعة للسيطرة الروسية في أوكرانيا لهجوم بمسيّرات

 

وفي آخر التطورات.. تعرّضت شبه جزيرة القرم الخاضعة للسيطرة الروسية في أوكرانيا لهجوم بمسيّرات، وكانت القواتُ الروسية في حالة تأهب، حسب ما أعلنت السلطات المعينة من موسكو.

وقال حاكم منطقة سيفاستوبول الإدارية في شبه جزيرة القرم على تطبيق "تليجرام" إن المنطقةَ تعرضت لهجوم بالمسيّرات، وأوضح أن مسيّرتين أُسقطتا حتى الآن. وأكد عدم تضرر أي بنية تحتية مدنية ودعا السكان إلى التزام الهدوء.

وحثت الحكومة الأوكرانية مواطنيها على ترشيد استخدام الطاقة، وسط هجمات روسية لا هوادة فيها قلصت قدرة شبكة الكهرباء في البلاد إلى النصف، بينما حذرت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة من كارثة إنسانية في أوكرانيا هذا الشتاء.

 

سكان العاصمة كييف قد يواجهون انقطاعات في الكهرباء

 

وقالت السلطات إن ملايين الأوكرانيين، بما يشمل سكان العاصمة كييف قد يواجهون انقطاعات في الكهرباء حتى نهاية شهر مارس على الأقل، بسبب الهجمات الصاروخية التي أحدثت أضرارا "هائلة" وفقا لما ذكرته شركة الطاقة الوطنية الأوكرانية.

وشهدت أوكرانيا اعتدال درجات الحرارة على غير المعتاد هذا الخريف، لكن الحرارة بدأت في الانخفاض إلى ما دون الصفر ومن المتوقع أن تصل إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر أو حتى أدنى من ذلك في بعض المناطق خلال أشهر الشتاء.

وتستهدف روسيا مرافق الطاقة الأوكرانية عقب سلسلة من الانتكاسات في ميدان القتال تضمنت انسحاب القوات الروسية من مدينة خيرسون الجنوبية إلى الضفة الشرقية من نهر دنيبرو الذي يمر وسط البلاد.

وقال رئيس الوزراء دينيس شميهال عبر تطبيق "تليجرام":  "ترشيد الكهرباء تظل له أهمية كبيرة"، مضيفاً أن انقطاعات الكهرباء المجدولة تحدث في جميع المناطق، ومن الممكن قطع الكهرباء لظروف طارئة في بعض المواقف حيث بدأت نوبات الصقيع واستهلاك الكهرباء آخذ في الارتفاع.

فيما قالت منظمة الصحة العالمية، إن مئات المستشفيات ومنشآت الرعاية الصحية في أوكرانيا تفتقر إلى الوقود والماء والكهرباء، لتلبية الاحتياجات الأساسية للأفراد.

وقال هانز كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، في بيان بعد زيارة أوكرانيا: "تواجه منظومة الصحة في أوكرانيا أحلك أيامها في الحرب حتى الآن، وبعد تعرضها لأكثر من 700 هجوم أصبحت الآن ضحية لأزمة الطاقة".

ويسارع العمال لإصلاح الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للطاقة، وفقا لسيرجي كوفالينكو، الرئيس التنفيذي لشركة ياسنو، التي تزود كييف بالطاقة.

وقال كوفالينكو: "خزنوا الملابس والأغطية التي توفر الدفء، وفكروا في خيارات تساعدكم في تخطي فترة انقطاع الكهرباء لفترة طويلة".

إقرأ أيضاً.. وكالة الطاقة الذرية تتبنى قراراً جديداً ضد روسيا بموافقة 24 دولة