الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الهند ومجلس التعاون الخليجي يستأنفان محادثات التجارة الحرة

الخميس 24/نوفمبر/2022 - 10:20 م
أصول مصر

أعلن وزير التجارة الهندي بيوش جويال، إن بلاده ومجلس التعاون الخليجي وافقا على استئناف محادثات ترمي للتوصل لاتفاق للتجارة الحرة.

توثيق العلاقات

ويأتي هذا في وقت تسعى فيه الهند إلى توثيق العلاقات مع أحد أكبر شركائها التجاريين، فيما تعتبر المحادثات المحاولة الثالثة من نوعها لتوقيع اتفاق تجاري بين الجانبَين.

جاء ذلك بعد مفاوضات سابقة في عامَي 2006 و2008، وقال نايف فلاح الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، إن مجالات التركيز المتفق عليها من الجانبين في المحادثات ستشمل الأمن الغذائي وأمن الطاقة ونقل التكنولوجيا، ومجالات أخرى.

شراكة اقتصادية شاملة

وذكر "جويال" اتفاقية التجارة الحرة ستشكل شراكة اقتصادية شاملة تغطي جوانب مختلفة من التجارة كما ستنظر أيضاً في أمر جوانب بعينها تتعلق بتعزيز الاستثمار.

وأوضح أن الجانبَين يأملان في إبرام الاتفاق في أقرب فرصة، فيما أشار الوزير الهندي إلى أن محادثات ثنائية ستعقد بشأن آلية تجارية بالروبية الهندية والعملات المحلية في منطقة الخليج.

وذكر "جويال" إن مجلس التعاون الخليجي هو أكبر شريك تجاري لبلاده إذ بلغت قيمة التجارة الثنائية في السلع بينهما 154 مليار دولار في 2021-2022 وتجارة الخدمات 14 مليار دولار.

اقرأ أيضا:

السعودية تخصص 2.64 مليار ريال لتنمية جزيرة دارين وتاروت