السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بـ4.3 مليار دولار.. الإمارات تحتل المرتبة الأولى بقائمة الاستثمارات العربية فى تركيا

السبت 26/نوفمبر/2022 - 08:06 م
أصول مصر

على هامش مشاركتها في معرض سيتي سكيب دبي 2022، عقدت مجموعة شركات أتيش يابي التركية مؤتمراً صحفياً بفندق بلازو فيرساتشي دبي، بحضور جهات رسمية ونخبة من رجال الأعمال الأتراك.

 

الاستثمارات الإماراتية الضخمة في تركيا

 

تناول المؤتمر حجم الاستثمارات الإماراتية الضخمة في تركيا، خاصةً بعدما حلت دولة الإمارات في المرتبة الأولى على قائمة الدول العربية بقيمة بلغ قدرها 4.3 مليار دولار، فيما بلغت قيمة التجارة بين تركيا والإمارات في النصف الأول من عام 2021 أكثر من 7 مليارات دولار، بنسبة نمو يصل إلى 100%، مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2020، حسب إحصائيات رسمية.

تأتي تركيا في المرتبة 11 بين أكبر الشركاء التجاريين للإمارات، وتمثّل دولة الإمارات الشريك التجاري الـ12 لتركيا عالمياً والشريك التجاري الأكبر لتركيا على مستوى منطقة الخليج.

 

تأسيس 400 شركة فى تركيا برأسمال إماراتى

 

وتشير البيانات الرسمية إلى ما يقارب 400 شركة في تركيا تمَّ تأسيسها برأس مال إماراتي، ويعتبر قطاع العقارات على رأسها، إلى جانب استثمارات كبيرة في قطاع المصارف، وتشغيل الموانئ والقطاع السياحي.

من جانبه أكد أحمد أتيش، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات أتيش يابي، على الإقبال المتزايد من طرف المستثمرين الإماراتيين في مدينة بورصة خلال الفترة الأخيرة، مضيفاً أن إجمالي قيمة مبيعات شركة أتيش يابي للإماراتيين بلغ أكثر من 20 مليون دولار منذ بداية العام 2022، وتولت شركات المقاولات التركية تنفيذ 141 مشروعاً في الإمارات تبلغ قيمتها 13 مليار دولار.

 

تشغيل الموانئ والقطاع السياحي

 

بدوره، تحدَّث رحيم البيرك، رئيس مكتب الاستثمار لرئاسة الجمهورية عن أهمية الشراكة بين المستثمرين الإماراتيين والأتراك، فعلى الصعيد التجاري، تضاعف التبادل التجاري بين الدولتين أربع مرات تقريباً من 2.7 مليار دولار عام 2010 إلى 8.8 مليار دولار عام 2020.

فيما نوَّه حسن حسين إردونميز نائب رئيس بلدية عثمان غازي، بتنوع الاستثمارات التركية - الإماراتية، والتي تشمل الصناعات الغذائية والدوائية والطبية والسلع الاستهلاكية والموانئ فضلاً عن ضخ الاستثمارات في القطاعات الأُخرى.

فيما قال مراد ساراج أوغلو، رئيس هيئة تورساب: «إن الإمارات وتركيا تُعتبران وجهتين سياحيتين مفضلتين خاصةً بفضل الاستقرار الذي تعيشه البلدان والموارد الغنية التي تتميزان بهما، حيث يقرر زوار البلدين، الانتقال للعيش بهما والبدء بالعمل والاستثمار».

فيما أكد الدكتور أيمره كامليبل، مؤسس شركة «ريابي» لإدارة المحافظ الاستثمارية على قوة العلاقات الاقتصادية التي تنتعش بها تركيا والإمارات في قطاعات الاستثمار والتجارة، ما يُعدُّ مؤشراً إيجابياً يفتح الآفاق والأبواب لفرص عمل جديدة وتكوين شراكة استراتيجية متينة.

إقرأ أيضاً.. مبيعات العقارات فى إمارة دبي تجاوزت 200 مليار درهم مع نهاية أكتوبر