الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

USDA : إعدام 100مليون دجاجة فى الولايات المتحدة وأوروبا بسبب إنفلونزا الطيور

الأحد 27/نوفمبر/2022 - 12:31 ص
أصول مصر

أعلنت وزارة الزراعة الأمريكية USDA أن انتشار انفلونزا الطيور فى معظم الولايات (46 ولاية على وجه الدقة) أدى إلى قيام السلطات المحلية بإعدام أكثر من 50.54 مليون دجاجة  وديك رومى وبط فى المزارع وفى الحياة البرية فى أسوأ وباء مدمر لصحة الطيور الداجنة والبرية فى تاريخ الولايات المتحدة منذ عام 2015 عندما تسبب نفس المرض المميت فى القضاء على 50.50 مليون من هذه الطيور الموجودة فى المزارع والتى تعيش على حريتها فى العراء والغابات. 

وكشفت السلطات الصحية الأوروبية أيضا عن إعدام أكثر من 47.7 مليون حيوان في المزارع الأوروبية منذ الخريف الماضي بسبب فيروس H5N1 المسبب لإنفلونزا الطيور الذى تنقله الطيور البرية مثل البط من خلال فضلاتها أو ريشها أو الاتصال المباشر بالدواجن ليصل إجمالى الدواجن التى جرى إعدامها على جانبى المحيط الأكلنطى ما يقرب نت 100 مليون طائر مما جعل العديد من مزارع البيض تتوقف عن الإنتاج.

 

 

ارتفاع أسعار الديك الرومي والدجاج والبيض لتفشى إنفلونزا الطيور منذ 10 شهور

 

ويرجع ارتفاع أسعار الديك الرومي والدجاج والبيض إلى تفشى إنفلونزا الطيور التي أثرت على الإنتاج المحلى منذ 10 شهور تقريبا بالتالي انكمش المعروض في السوق فى الولايات المتحدة وقارة أوروبا التى تشهد اجتياح فيروس إنفلونزا الطيور لمئات مزارع الدواجن والطيور، في أكبر وأخطر وباء مسجل في أوروبا وبريطانيا.

 

 

وذكرت وكالة بلومبرج أن وزارة الزراعة الأمريكية USDA أكدت تفشي  انفلونزا الطيور فى الولايات المتحدة وأنه انتقل أيضا إلى بريطانيا التى أعدمت أيضا مئات الآلاف من الكتاكيت والدجاج وغيرها من الطيور البرية مما أدى إلى ارتفاع أسعار البيض في المملكة المتحدة لمستويات غير مسبوقة.

 

 

و أشارت وزارة الزراعة الأمريكية USDA إلى أن قطاع الدجاج والرومى والبط يكافح أسوأ حالات تفشي لمرض انفلونزا الطيور المميت مما دفع محلات البقالة إلى تقنين بيع البيض والتطلع إلى الاتحاد الأوروبي لملء فجوة السوق التى باتت شبه خالية لنقص في البيض على الأرفف فى هذا المحلات.

أسعار البيض ولحوم الرومى تقفز لمستويات غير مسبوقة لانتشار إنفلونزا الطيور

 

وقالت وزارة الزراعة الأمريكية USDA  أن إنفلونزا الطيور أدت لاختفاء اختفاء قطعان الدجاج العادى والرومى والبط من المزارع جعل أسعار البيض ولحوم الرومى تقفز لمستويات غير مسبوقة فى الولايات التحدة وفى بريطانيا  وخصوصا مع صعود الضخم فى أسعار السلع والمنتجات الأخرى ليصبح الاحتفال بعيد الشكر يوم الخميس الماضى أعلى تكلفة  فى الولايات المتحدة.

 

 

وتعانى بريطانيا وهولندا وغيرها من دول أوروبا من أسوأ موجة وباء لإنفلونزا الطيور فى تاريخهما لدرجة أن سلاسل السوبر ماركيت ومحلات البقالة قامت بترشيد شراء البيض رغم ارتفاع أسعاره بعد اندلاع الوباء منذ فبراير الماضى فى 46 ولاية أمريكية والذى تسبب فى نقص المعروض من البيض ومن لحوك الدجاج العادى والرومى والبط.    

الإصابة من إنفلونزا الطيور تقفز إلى 85%بسبب لعدوى من الطيور البرية

 

وأكدت روزمارى سيفورد رئيسة قسم الطب البيطرى فى وزارة الزراعة الأمريكية USDA  أن أكثر من 30% من حالات الإصابة من إنفلونزا الطيور فى عام 2015 تسبب فيها أصلا العدوى من الطيور البرية ولكن هذه النسبة قفزت هذا العام إلى 85% ولذلك يبذل أصحاب المزارع الأمريكية جهودا مكثفة لإبعاد الطيور البرية عن مزارعهم لتقليل نقل العدوى فى مزارعهم.

 

 

كما يتم إعدام أسراب بأكملها قد يزيد عددها على مليون طائر في مزارع دجاج إنتاج البيض للسيطرة على انتشار المرض بعد أن تظهر نتائج اختبار الطيور نتائج إيجابية وأدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الدواجن ولحوم الديك الرومى حبش إلى مستويات قياسية مما فاقم الأعباء الاقتصادية على المستهلكين الذين يواجهون تضخما شديدا فى المنتجات الاستهلاكية منذ الحرب الروسية فى أوكرانيا التى تدخل حاليا شهرها العاشر.