الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

شركة تكرير النفط السعودية «لوبريف» تخطط لبيع 50 مليون سهم من طرحها العام الأولي

الإثنين 28/نوفمبر/2022 - 04:30 ص
أصول مصر

أعلنت شركة تكرير النفط الأساسي السعودية «لوبريف» التابعة لشركة «أرامكو» أنها تخطط لبيع 50 مليون سهم، أو نحو 30% من الأسهم خلال طرحها العام الأولي.

اختيار «سيتي غروب» و«إتش إس بي سي هولدينغز»

وأشارت بلومبرج أن الشركة اختارت «سيتي غروب» و«إتش إس بي سي هولدينغز» لطرحها العام الأولي في البورصة السعودية، حيث من المحتمل أن تجمع فيه نحو مليار دولار.

وأوضحت الشركة أنَّها ستحدد سعر الأسهم لجميع المشتركين بعد بناء تسجيل المكتتبين المحتملين. كما عيَّنت «إس إن بي كابيتال» مديراً رئيسياً ومستشاراً مالياً ومديراً للاكتتاب ومنسقاً عالمياً وكفيلاً.

الموافقة على خطة الطرح

في حين أنَّها عيَّنت فروع «سيتي غروب» و«إتش إس بي سي» و«مورغان ستانلي» في السعودية مستشارين ماليين ومديرين ومنسقين عالميين ومتعهدين للاكتتاب.

الأسبوع الماضي وافقت هيئة السوق المالية السعودية على خطة الطرح العام الأولي لشركة «لوبريف» علماً بأنَّ الشركة تعمل في مدينتي جدة وينبع الصناعيتين السعوديتين.

70% من ملكيتها لشركة «أرامكو»

وتعود 70% من ملكيتها لشركة «أرامكو» السعودية، في حين تملك شركة المساهمة الخاصة المحلية «جدوى للاستثمار» بقية أسهم الشركة.

وذكرت التقارير أنَّ الطرح سيشهد بيع شركة «جدوى» لأسهمها في شركة «لوبريف»، في حين تحتفظ «أرامكو السعودية» بحصتها.

مليار دولار

كانت بلومبيرج ذكرت في يونيو أنَّ الطرح يمكن أن يجمع نحو مليار دولار، إذ كانت منطقة الخليج الغنية بالطاقة من بين النقاط الساخنة لطروحات الاكتتاب هذا العام، حيث مثَّلت نحو نصف العائدات من قوائم الأسهم الجديدة في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

اقرأ أيضا:

بداية من الشهر المقبل.. العراق يعلن عن تخفيض أسعار الإنترنت بنسبة 20%