السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بينهم الرياض.. نمو الأرباح الفصلية لأكبر 10 بنوك سعودية

الإثنين 28/نوفمبر/2022 - 07:34 ص
أصول مصر

كشفت شركة ألفاريز آند مارسال المتخصصة بتقديم الخدمات الاستشارية نمو ربحية البنوك العشرة الأكبر في السعودية 9.3%.

ارتفاع العائد على حقوق المساهمين بنسبة 14.8%

وبينت أن تلك الأرباح تأتي على أساس فصلي مؤدياً إلى ارتفاع العائد على حقوق المساهمين بنسبة 14.8% خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وتتضمن البنوك كلاً من البنك الأهلي السعودي، وبنك الرياض، ومصرف الراجحي، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، والبنك السعودي البريطاني (ساب)، ومصرف الإنماء، وبنك الجزيرة، وبنك البلاد، والبنك السعودي للاستثمار.

16 مقياساً مختلفاً

وأشارت الشركة إلى أداء أكبر عشرة بنوك مدرجة في المملكة من خلال مقارنة أدائها في الربعين الثاني والثالث من عام 2022، بالاستناد إلى البيانات الفصلية الصادرة عنها.

وتعتمد الشركة على 16 مقياساً مختلفاً، في مجالات الأداء الرئيسية للبنوك، بما في ذلك الحجم والسيولة والدخل وكفاءة التشغيل والمخاطر والربحية ورأس المال.

ارتفاع نسبة القروض والسلف المجمعة بواقع 2.9%

وبينت أن ارتفاع الربحية ترجع إلى زيادة إجمالي دخل الفوائد بنسبة 15.9% على أساس فصلي وتراجع مخصصات انخفاض القيمة في الربع الثالث بواقع 15.4% على أساس فصلي.

ولفتت إلى أن ارتفاع نسبة القروض والسلف المجمعة بواقع 2.9% على أساس فصلي خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتواصل تجاوز نمو الودائع بمعدل 0.2% على أساس فصلي.

الدخل التشغيلي لتلك البنوك ازداد بواقع 4.9%

وأشارت أن الدخل التشغيلي لتلك البنوك ازداد بواقع 4.9% على أساس فصلي، مدفوعاً بشكل رئيسي بنمو إجمالي دخل الفوائد الذي يرتبط بشكل مباشر بارتفاع أسعار الفائدة.

اقرأ أيضا:

بريطانيا: رواتب القطاع العام في البلاد لن تكون قادرة على مواكبة التضخم