الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

رغم اشتعال الصراع فى أوكرانيا.. مباحثات محتملة بين موسكو وواشنطن لتبادل السجناء

الأربعاء 30/نوفمبر/2022 - 06:10 ص
أصول مصر

رغم القطيعة السياسية شبه الكاملة بين البلدين، على إثر اشتعال الصراع الروسي الأوكراني، إلا أن موسكو أشارت إلى احتمال التوصل لاتفاق مع واشنطن بشأن تبادل السجناء.

 

اتفاق حول تبادل السجناء

 

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، أن روسيا والولايات المتحدة كانتا مراراً على شفا التوصل إلى اتفاق حول تبادل السجناء، مشيراً إلى أن الاتفاق مازال ممكنا قبل نهاية العام.

 

قرار كان على وشك أن يتخذ

 

وقال دون إسهاب: "للأسف كان هناك قرار توصلنا إليه عدة مرات سابقاً بشأن ذلك، وكان على وشك أن يتخذ لكن ذلك لم يحدث مطلقا".  

الأمل لم ينعدم تماماً

 

وأضاف الدبلوماسي البارز: لو حدث ذلك، فسيرسل دون شك رسالة إيجابية مفادها أن الأمل لم ينعدم تماماً في كل شيء يتعلق بالعلاقات الروسية - الأميركية".

وأكد دعوة بلاده للولايات المتحدة لمناقشة الأمر مباشرة والامتناع عن الإدلاء بتعليقات علنية.

وانتقد إساءة استخدام واشنطن لدبلوماسية مكبر الصوت بدلاً من الدبلوماسية الهادئة، وهو ما لا يساعد روسيا على القيام بالعمل، وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، تحاول منذ أشهر التفاوض على إطلاق سراح نجمة كرة السلة بريتني جراينر وأميركي آخر مسجونين في روسيا، وهو بول ويلان، مسؤول الأمن في ميشيجان، عبر صفقة تبادل سجناء محتملة مع موسكو.

يذكر أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبرارير الماضي، انقطع تواصل أميركا التي اصطفت بقوة إلى جانب كييف ضد موسكو، على مستوى قادة البلاد إلا أن بعض القنوات العسكرية والسياسية ظلت قائمة.

وبقي خط الاتصالات مفتوحاً بين الجيشين الأميركي والروسي، رغم أنه لم يستعمل إلا مرة واحدة، بحسب ما أكد مصدر سابقا مطلع لرويترز.

ومن بين القنوات العسكرية الأخرى جرت محادثات نادرة رفيعة المستوى بين وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ووزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو مؤخراً، كما تحدث رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي ونظيره الروسي الجنرال فاليري جيراسيموف في مناسبتين منذ بدء الحرب.

وأجرى مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، ومدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، اتصالات مع مسؤولين روس.

إقرأ أيضاً.. روسيا تنقل لاعبة السلة الأمريكية بريتني جراينر إلى معتقل موردوفيا

إقرأ أيضاً.. 10.1 ملايين دولار.. بيع قميص نجم كرة السلة الأمريكي مايكل جوردان