الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

«إينوفيت إيجيبت» تعتزم طرح نسختين من السيارات الكهربائية المصرية أوائل 2023

الأربعاء 30/نوفمبر/2022 - 07:07 ص
أصول مصر

أعلنت شركة إينوفيت إيجيبت، اعتزامها طرح نسختين من السيارات الكهربائية للبيع أمام الجمهور خلال الربع الأول من العام المقبل 2023، إحداهما للاستعمال داخل المدن والثانية للمسافات الطويلة.

إنتاج أول نسخة من السيارة للاستعمال داخل المدن بكميات محدودة

وقال الدكتور محمد الغمري، رئيس مجلس إدارة إينوفيت إيجيبت، إنه تم إنتاج أول نسخة من السيارة للاستعمال داخل المدن بكميات محدودة، بالتعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص، وتم عرضها على هامش فعاليات مؤتمر المناخ كجزء من عملية التسويق لأول سيارة كهربائية منتجة محليًا، على أن يتم التوسع فى إنتاجها خلال الفترة المقبلة وإتاحتها للبيع أمام الجمهور خلال الربع الأول من 2023.

أول سيارة جولف كار صناعة مصرية

وأعلنت “إينوفيت إيجيبت” فى نوفمبر الماضى، أنها أنتجت أول سيارة جولف كار صناعة مصرية بمواصفات تتفوق على الشركات الأجنبية الأخرى، بسرعة تصل الى 60 كم/ ساعة، ويمكن استخدامها داخل التجمعات السكنية كبديل للتوكتوك، وتصل قدرة المحرك الى 4 كيلو / وات، ونوع البطارية Lithium – Ion، كما أعلنت الدفع بالنسخة الأولى للسيارة على هامش مؤتمر المناخ.

وأضاف الدكتور محمد الغمري، رئيس مجلس إدارة إينوفيت إيجيبت، أن الشركة ستنتج نسخة أخرى “ملاكى” من السيارة الكهربائية للاستخدام على الطرق السريعة، وستبدأ عملية الإنتاج قبل نهاية العام الجارى، بالتعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص، لافتًا إلى أن أسعار السيارة ستتراوح بين 150 و250 ألف جنيه، لاعتمادها على مكونات محلية بنسبة كبيرة.

وكان محمد الغمرى قد قال فى سبتمبر الماضى، عقب تفقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، نموذجَا لسيارة «إينوفيت إيجيبت» – قبل التغيرات الأخيرة فى أسعار الصرف، إن الأسعار ستتراوح بين 75 ألف جنيه للنسخة الأولى و180 الفًا للنسخة الثانية، وأنه سيتم تمويل المشروع بموارد ذاتية بنسبة %100 من جانب شركة اينوفيت ايجيبت، على أن تصل نسبة المكون المحلى إلى %75 وستكون النسخة ثانية من السيارة؛ بسرعة 140 كم/ الساعة، وتكفى بطاريتها لتسييرها 200 كيلو متر فى الشحنة الواحدة أيضًا، وستكون بتصميم مختلف عن النسخة الأولى.

وتفقد رئيس الوزراء فى سبتمبر الماضى، نموذجًا للسيارة الكهربائية المزمع إنتاجها من جانب شركة اينوفيت ايجيبت، معتبرًا المشروع «نموذجا جيدا للصناعة المصرية يجب تعميمه محليا، ولا سيما أن سعر السيارة اقتصادى يناسب مختلف شرائح المواطنين»؛ وأنه «يمكن فى هذا الصدد البدء فى التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع لتصنيعها محليا، والتوسع فى صناعتها لطرحها بالأسواق المصرية كبديل آمن يستخدم الطاقة النظيفة صديقة البيئة».

وأكد رئيس الوزراء ضرورة العمل على إنتاج قطع غيار السيارات الكهربائية محليا، وهو ما يسهم فى خفض فاتورة استيراد مكوناتها من الخارج، وبالتالى يزيد من فرص التوسع فى صناعة هذه السيارات والعمل على تصديرها إلى الأسواق العالمية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة إينوفيت إيجيبت أنه لم يتم التوصل بعد لاتفاق نهائى بشأن تصنيع السيارة ومن ثم تم التعاون بشكل مبدئى فى عملية الإنتاج مع إحدى شركات القطاع الخاص.

تأسست إينوفيت إيجيبت عام 2017، وقامت فى وقت سابق بتطوير إنسان آلى روبوت يستخدم فى نقل البضائع داخل الشركات، كما تسعى لطرح إصدار آخر يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعى.

يأتى المشروع فى خضم دعوات حكومية للاعتماد بشكل أكبر على المركبات النظيفة، بما فى ذلك الكهربائية والهجين إلى جانب الغاز الطبيعى لتقليل الاعتماد على مصادر الوقود التقليدى، خاصة البنزين والسولار، مع منح حوافز لتشجيع اقتنائها وتصنيعها فى مصر.

إقرأ أيضاً.. دراسة تكشف.. كيف تستخدم "تسلا" مواد بناء السيارات الكهربائية وما مقدارها؟