الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

في جميع المجالات الرئيسية.. شركات الطاقة الروسية تستعد لتقديم عروض لشركائها الصينيين

الأحد 04/ديسمبر/2022 - 06:17 ص
أصول مصر

أعلنت شركات الطاقة الروسية عن استعدادها لتقديم عروض لشركائها الصينيين في جميع المجالات الرئيسية.

أصبحت الصين الشريك التجاري الرئيسي لروسيا

وأوضحت أن هذا يشمل الغاز والنفط والفحم والكهرباء والطاقة النووية، كجزء من اتجاه روسيا شرقاً، وفقا لما ذكرته صحيفة «فيدوموستي» الروسية في تقرير لها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في عام 2021، أصبحت الصين الشريك التجاري الرئيسي لروسيا، حسبما قال الرئيس التنفيذي لشركة «روزنفط» الروسية، إيغور سيتشين.

بزيادة 33%

وجاء ذلك خلال منتدى أعمال الطاقة الروسي - الصيني الرابع، الذي عقد في موسكو في 29 نوفمبر الجاري، موضحة أن حجم التجارة بين روسيا والصين بلغ 153.9 مليار دولار، خلال أول 10 أشهر من العام الجاري 2022.

وذلك بزيادة 33% من نفس الفترة خلال العام الماضي 2021، ما يشير إلى قرب تحقق الهدف السنوي بالوصول بالتعاون بين البلدَين إلى ما بين 180-190 مليار دولار.

تقليل التبادل التجاري مع الدول الغربية

وذكرت رئيس تحليل الاقتصاد الكلي أولغا بيلينكيا في مؤسسة "Finam" للأوراق المالية الروسية، أن روسيا كانت قد قللت خلال العام الجاري بشكل كبير من التبادل التجاري مع الدول الغربية، مع التركيز على الجنوب العالمي والشرق.

ولفت رئيس مختبر المؤسسات وتحليل الأسواق المالية ألكسندر أبراموف، أن روسيا تجد بالتدريج طرقاً لتكييف نفسها مع العقوبات الغربية، كما أصبحت العملة الصينية "اليوان" من أكثر العملات تداولاً في بورصة موسكو.

ولفت أرتيم توزوف، المدير التنفيذي لقسم أسواق رأس المال في شركة "Iva Partners "، أن الانخفاض في تجارة روسيا مع أوروبا أدى إلى زيادة التجارة الروسية مع الصين.

اقرأ أيضا:

2000 مبعوث من 160 دولة.. العالم ينقسم بخصوص معاهدة لإنهاء تلوث البلاستيك