الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

هشام عز العرب: لا يوجد ما يبرر ارتفاع الأسعار الحالى فى مصر

الأحد 04/ديسمبر/2022 - 09:32 م
أصول مصر

قال هشام عز العرب، عضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB، إن هناك ضرورة لتوجه المصدرين المصريين ناحية السوق الإفريقية.

 

شدد على ضرورة التواجد بكثافة بالسوق الإفريقية

 

وقال إن هناك اهتماما من جانب المصدرين المصريين بالسوقين الأوربية والأمريكية رغم أن هامش الربحية فيهما قليل مقارنة بغيرهما، وأضاف أنه عندما سافر إلى نيروبي وجد معلبات تأتي من دولة الإمارات، في حين لم يجد معلبات مصرية بالمحال التجارية، كما وجد في غرب إفريقيا انتشاراً للمنتجات التركية، وشدد على ضرورة التواجد بكثافة بالسوق الإفريقية، موضحا أن الحكومة المصرية وقعت اتفاقية تجارة حرة مع إفريقيا، وهم ينتظرون منا الكثير.

 

لا يوجد ما يبرر ارتفاع الأسعار الحالي

 

وانتقد هشام عز العرب، خلال المؤتمر الذي نظمته كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في النسخة الخامسة من الفعالية السنوية لبوابتها الاقتصادية Business Forward، ارتفاع أسعار بعض السلع على أرفف المحال التجارية قائلاً إنه لا يوجد ما يبرر ارتفاع الأسعار الحالي.

أقيمت الفعالية تحت عنوان: “برنامج الإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري عام 2023 وسط توقعات عالمية متقلبة”.. وشملت ثلاث جلسات رئيسية تناولت تخفيض قيمة العملة، وأزمة الدين العام، وتحديات القطاع الخاص في ضوء الأزمات الاقتصادية المتزايدة الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال هشام عز العرب خلال المؤتمر الذي أدارته الدكتورة وفاء صبري، مديرة العلاقات الخارجية بكلية إدارة الأعمال الجامعة الأمريكية، إن البنك المركزي المصري شجع البنوك على أن تكون لديها استجابة للسوق وأننا في مصر أمامنا فرصة لتصحيح وضعية سعر الصرف، منوها بأن سعر الفائدة ليس هو كل شيء وأننا سمعنا حديث رئيس الوزراء عن الأدوات الواجب استخدامها في ذلك لكن الأمر يحتاج إلى وقت، منوها بأن البنك المركزي ليس ساحرا يقدم كافة الحلول.

إقرأ أيضاً.. عز العرب: الحوكمة والشفافية أساسا نجاح المؤسسات.. وعلى المديرين الاستماع لوجهات النظر

إقرأ أيضاً.. هشام عزب العرب يعود إلى "التجاري الدولي" من جديد

إقرأ أيضاً.. هشام عز العرب: يجب إعادة النظر في جهة إدارة الشركات المملوكة للدولة

إقرأ أيضاَ.. بالفيديو.. مستشار محافظ البنك المركزي: العالم متخوف من بداية العام الجديد.. والتضخم سيزيد