الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

نقابة الصيادلة: الحَقن فى الصيدليات أصبح مشروطاً بشهادة تدريب على الطوارئ

الأحد 04/ديسمبر/2022 - 11:38 م
أصول مصر

أعلن عبد الناصر سنجاب، المشرف على نقابة الصيادلة، أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان مهتم بحل المشاكل المتعلقة بمهنة الصيدلة.

 

إعطاء الحُقن في الصيدلية بشروط معينة

 

وأشار إلى أن وزير الصحة أصدر قرارًا يمنح الصيدلي الحق بإعطاء الحُقن في الصيدلية بشروط معينة، مثل حقن العضل، وحقن تحت الجلد.

وقال خلال مداخلة تليفزيونية، إن وزارة الصحة ستقوم بإعداد تدريب للصيادلة في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، وهو تدريب ليس متعلقًا بإعطاء الحقن فقط، ولكن كيفية التعامل مع أي أزمة طارئة قد تحدث حال وجود حساسية من بعض أنواع الحقن، مشيرًا إلى أن مدة التدريب يوم واحد.

 

التدريب سيوفر تصريحا لمعاون الصيدلي بالحصول على شهادة إعطاء الحقن

 

وأضاف عبد الناصر سنجاب، المشرف على نقابة الصيادلة، أن التدريب سيوفر تصريحا لمعاون الصيدلي بالحصول على شهادة إعطاء الحقن، والحصول على تصريح لإعطاء الحقن لا يعد مشكلة على وجه الإطلاق.

 

الإفراط فى تناول المضادات الحيوية

 

وفى وقت سابق قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن المضادات الحيوية هي أدوية يتم استخدامها لعلاج الالتهابات أو الإصابات البكتيرية التي تصيب أجهزة الجسم المختلفة وأشهرها الجهاز التنفسي، واستخدامها مثل أي دواء لا بد أن يكون وفق وصفة طبية مبنية على كشف طبي، مشيرا إلى أن الإفراط في استخدام المضاد يقتل 1.2 مليون شخص حول العالم سنويا.

وأضاف عبدالغفار، أن ما يحدث في دول شرق المتوسط بشكل محدد وفي دول كثيرة بالعالم أن هناك استخدام مفرط للمضادات الحيوية وغير مبرر ودون وصفات طبية وفي مصر يوجد الثلاثة أنواع.

وأشار إلى أن هذه الممارسات أدت على المستويين العالمي والمحلي إلى وجود قدرة للبكتيريا على أن تكون مقاومة لهذا المضاد بسبب فرط الاستخدام.

وتابع: «السؤال الذي يطرح نفسه، من الذي يقول للمريض إنك شفيت بسبب المضاد الحيوي؟ حصل هناك ارتباط شرطي غير حقيقي بين القرص الطبيعي أو المسار الطبيعي للمرض الذي يشفى دون استخدام المضادات الحيوية وتناول المضاد الحيوي».

إقرأ أيضاً.. "الصحة" تختتم عام 2022 بإطلاق حملة "حقك تنظمي" بـ25 محافظة وحملتي "طرق أبواب" بالفيوم وأسيوط

إقرأ أيضاً.. «الصحة» تطلق 46 قافلة طبية مجانية بالمحافظات في الثلث الأول من ديسمبر