الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير التموين: المخزون الاستراتيجى من الأرز يكفى 6.6 شهر والقمح 5 أشهر

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 06:57 م
أصول مصر

 أكد الدكتور على المصيلحى- وزير التموين والتجارة الداخلية، ‏أن المخزون الاستراتيجي من الأرز التمويني يكفى 6.6 شهر، والزيت التموينى 5.7 شهر والمكرونة التموينية 7.6 شهر، كما أن المخزون الاستراتيجي من القمح التموينى يكفى 5 أشهر والسكر التموينى 3.8 شهر، مع العلم أن الموسم الجديد للسكر سيبدأ في 15-1-2023.

 

الاحتياطى من اللحوم الحية يبلغ 12 شهرًا

 

‏وأضاف وزير التموين، أن الاحتياطى من اللحوم الحية يبلغ 12 شهرًا، والدواجن ‏المجمدة 4.7 شهر، وأن الوزارة تضخ ما يقرب من 31 سلعة ‏شهريًا للمواطنين على بطاقة الدعم يستفيد منها 64 مليون مواطن.

وقال أحمد كمال، ‏المتحدث الرسمي معاون الوزير، إن ‏الوزارة تضخ يوميًا كميات كبيرة من السلع التموينية والأساسية وتشمل الزيت والسكر والأرز والمكرونة، كما تطرح  كميات كبيرة من السلع الغذائية الأخرى بكافة الفروع والمنافذ التموينية.

 

مد موسم توريد الارز الشعير حتى 15-1-2023

 

وفى وقت سابق، قرر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية مد موسم توريد الارز الشعير حتى 15-1-2023, لإعطاء فرصة كبيرة للمزارعين لتوريد الكميات المطلوبة فى ضوء الحيازات الزراعية لديهم لمحصول الأرز الشعير لموسم 2022.

وأكد ‏الدكتور على المصيلحي -وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، أن القرار الخاص بمد مهلة الإخطار يأتي في ضوء التعاون الوثيق ‏بين وزاره التموين وأصحاب المضارب وحائزي الأرز سواء من ‏تجار او مزارعين للإفصاح عن الكميات التي بحوزتهم وذلك لتنظيم تداول وتوفير الأرز الأبيض للمواطنين بسعر عادل للجميع ‏وطبقًا للأسعار المحددة من جانب رئاسة مجلس الوزراء، وشدد وزير التموين ، بأن نموذج الإخطار متوفر بكافة مديريات التموين والإدارات التموينية ‏والجمعيات الزراعية.

يأتي ذلك تيسيراً على السادة المزارعين وأصحاب الحيازات الزراعية المنزرعة أرز ولا تجاوز فدان.

وقالت وزارة التموين في بيان إنه يجب على كل من يملك محصولًا من الارز الشعير المنتج محليا عن موسم حصاد 2022 ان يسلم لجهات التسويق جزءًا من المحصول بواقع (طن) عن كل فدان وذلك بناء على المساحة المنزرعة أرز وتزيد عن فدان، وبالنسبة للمساحة المنزرعة ارز ولا تجاوز فدان يكون التوريد اختياريًا.

وبالتالي تستهدف الوزارة الحصول على الكميات المطلوبة لتحقيق الوفرة والإتاحة اللازمة وزيادة المعروض من هذه السلعة الإستراتيجية بكميات وأسعار عادله في المنظومة التموينية وللأسواق الحره طوال العام.

إقرأ أيضاً.. بالصور.. وزيرا "التموين" و"الصناعة" يفتتحان فعاليات المعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات

إقرأ أيضاً.. وزير التموين: مهلة لحائزي الأرز الشعير و‏الأبيض لإخطار المديريات حتى 25 ديسمبر