الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

انخفاض قياسى فى أسعار النفط بالتزامن مع تحديد سقف للخام الروسى

الثلاثاء 06/ديسمبر/2022 - 12:54 ص
أصول مصر

انخفضت أسعار النفط بأعلى نسبة منذ ما يزيد على أسبوعين، حيث خسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 3.8% من قيمتها، مستقرة دون مستوى 77 دولارًا للبرميل، بعد أن تجاوزت في وقت سابق مستوى 82 دولاراً..

 

تكهنات بشأن مواصلة الاحتياطي الفيدرالي انتهاج سياسة نقدية تقشفية من أجل مواجهة التضخم

 

وأثارت الأرقام الاقتصادية للولايات المتحدة التي جاءت أقوى من المتوقع، تكهنات بشأن مواصلة الاحتياطي الفيدرالي – البنك المركزى الأمريكى، انتهاج سياسة نقدية تقشفية من أجل مواجهة التضخم، وهو ما دفع مؤشر يقيس أداء الدولار الأمريكي إلى الارتفاع، وفي بداية الجلسة سجل خام غرب تكساس الوسيط ارتفاعًا بلغ 3.4% بعد أن أعلنت الصين تخفيفا جديداَ من قيود مكافحة فيروس كوفيد-19 في بعض مدنها الكبرى.

 

بداية تطبيق الاتحاد الأوروبي ومجموع الدول السبع سقف الأسعار على النفط الروسي

 

وشهد أمس الاثنين بداية تطبيق الاتحاد الأوروبي ومجموع الدول السبع سقف الأسعار على النفط الروسي عند مستوى 60 دولارا للبرميل، فيما اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاء من بينهم روسيا على إبقاء الإنتاج عند المستويات الحالية يوم الأحد الماضي، مع التوقف مؤقتًا عن تقييم السوق العالمية.

 

فرض سقف عند 60 دولارًا للبرميل على الخام الروسي

 

ولمزيد من معاقبة موسكو على غزو أوكرانيا، وافق الاتحاد الأوروبي، جنبًا إلى جنب مع مجموعة السبع، على فرض سقف عند 60 دولارًا للبرميل على الخام الروسي، مع حظر معظم الواردات المنقولة بحرًا.

 

معاقبة روسيا ماليًا مع الحفاظ على تدفق نفط تلك الدولة إلى دول أخرى

 

ويهدف القرار إلى معاقبة روسيا ماليًا مع الحفاظ على تدفق نفط تلك الدولة إلى دول أخرى، فيما رفض نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الحد الأقصى مرة أخرى، قائلا إن بلاده مستعدة لخفض الإنتاج إذا لزم الأمر.

إقرأ أيضاً.. الكرملين: دونباس منطقة روسية والرئيس بوتين سيزورها فى الوقت المناسب

إقرا أيضاً.. ارتفاع معدل تكرير النفط فى المصافى العالمية إلى 42 مليون برميل يومياً

إقرأ أيضاً.. لتدمير اقتصاد موسكو.. مدير مكتب الرئيس الأوكراني يدعوا لخفض سعر النفط الروسي إلى 30 دولاراً