الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

توقيع 34اتفاقية استثمارية بين السعودية والصين أثناء زيارة الرئيس شي جين بينج

الخميس 08/ديسمبر/2022 - 02:33 م
أصول مصر

 

شهدت زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج إلى المملكة توقيع 34 اتفاقية استثمارية بين شركات سعودية وصينية وتضمنت الاتفاقيات بين الجانبين عدة قطاعات في مجالات الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر والطاقة الكهروضوئية وتقنية المعلومات والخدمات السحابية والنقل والخدمات اللوجستية والصناعات الطبية والإسكان ومصانع البناء حيث يسعى زعيما الدولتين إلى توسيع مجالات الاستثمار لتتجاوز قطاع الطاقة إلى مجالات البنية التحتية والتكنولوجيا وتتركز أغلب الاستثمارات والشراكات التجارية بين بكين والرياض على العديد من الأنشطة يتصدرها قطاع الطاقة.

وجاء توقيع 34 اتفاقية استثمارية بين شركات سعودية وصينية أثناء الزيارة الرسمية التى وجهتها المملكة السعودية إلى الرئيس الصيني شي جين بينج لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وعلى المستويين الخليجي والعربي ضمن القمة السعودية الصينية. 

 

 

وزير الاستثمار فى السعودية يتعاون مع القطاعين العام والخاص

 

وأكد خالد بن عبد العزيز الفالح وزير الاستثمار السعودي بأن الوزارة تعمل بالتعاون مع العديد من الشركاء في القطاعين العام والخاص في المملكة السعودية للبحث عن الفرص الاستثمارية، وجذب الاستثمارات ، وتوفير بنية تحتية داعمة.

وأوضح خالد بن عبد العزيز الفالح وزير الاستثمار فى السعودية  أن رؤية 2030 تتيح العديد من الفرص الاستثمارية في قطاعات متعددة منها الطاقة المتجددة والصناعة والاتصالات وتقنية المعلومات والبيولوجيا الحيوية والسياحة والبناء والتشييد وغيرها.

 

الصين أكبر شريك تجاري للملكة السعودية

 

وذكرت شبكة CNBC أن الصين تعد أكبر شريك تجاري للملكة السعودية حيث وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أكثر من  87.3 مليار دولار خلال العام الماضى بينما بلغت قيمة الصادرات الصينية إلى المملكة ما يقرب من 30.3 مليار دولار وسجلت قيمة واردات الصين من السعودية حوالى 57 مليار دولار.

 

 

أما إجمالى الواردات خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجارى فقد تجاوز 73.54 مليون طن أو ما يعادل 1.77 مليون برميل يومياً بقيمة تقترب من 55.5 مليار دولار فى حين جاء فى أحدث بيانات الجمارك الصينية أن المملكة السعودية هي أكبر مورد للنفط إلى الصين لتستحوذ  على 18% من إجمالي مشتريات الصين من خام البترول.

وسجلت واردات النفط 87.56 مليون طن بقيمة 43.9 مليار دولار خلال العام الماضي بما يمثل 77% من إجمالي واردات الصين السلعية من المملكة السعودية.

اتفاقية بين أكوا باور السعودية مع صندوق طريق الحرير فى الصين

 

واتفقت شركة تطوير المرافق السعودية أكوا باور - التي يملك صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي بالسعودية جزءاً منها - مع صندوق طريق الحرير على الاستثمار المشترك في محطة طاقة تعمل بالغاز بقدرة 1.5 جيجاوات في أوزبكستان باستثمار قدره مليار دولار، وذلك كجزء من مبادرة بكين (حزام واحد طريق واحد) بينما تبني شركة الصين لهندسة الطاقة التي تديرها الدولة محطة طاقة شمسية بقدرة 2.6 جيجاوات في الشعيبة بالسعودية، المملوكة أيضا لأكوا باور.  

 

 

وكانت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو عقدت صفقات توريد سنوية مع عدد من المصافي الصينية الكبرى، تشمل شركة سينوبك ومؤسسة البترول الوطنية الصينية والمؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري وسينوكيم وشركة شمال الصين للصناعات (نورينكو) وشركة تشجيانج الخاصة للبتروكيماويات.

 

أرامكو السعودية تستثمر 10 مليارات دولار فى البتروكيماويات في شمال شرق الصين

 

وقررت شركة أرامكو في بداية العام الجاري، بناء مصفاة ومجمع للبتروكيماويات باستثمار قدره 10 مليارات دولار في شمال شرق الصين، فى أكبر استثمار منفرد لها في البلاد ويعد المشروع المسمى بشركة هواجين أرامكو للبتروكيماويات مشروعا مشتركا يضم أرامكو ومجموعة هواجين للصناعات الكيماوية، التابعة لنورينكو، ومجموعة بانجين سينسين الصناعية.

ويتضمن هذا المشروع المشترك مصفاة بطاقة 300 ألف برميل فى اليوم  ومصنع إيثيلين بطاقة 1.5 مليون طن فى السنوة ، فيما ستوفر أرامكو نحو 210 آلاف برميل يومياً من النفط، ومن المتوقع بدء تشغيل المشروع في عام 2024.

استثمارات أرامكو السعودية فى الصين

 

وتمتلك أرامكو استثماراً كبيراً آخر في الصين يتمثل في حصة تبلغ 25% في شركة التكرير والبتروكيماويات المحدودة في مقاطعة فوجيان التي تسيطر عليها شركة التكرير الحكومية الصينية سينوبك، والتي شغلت في 2008 مصفاة طاقتها الإنتاجية تبلغ 280 ألف برميل يومياً ومجمع إيثيلين بطاقة 1.1 مليون طن سنوياً.

 

 

وتمتلك شركة سينوبك الصينية 37.5% في ينبع أرامكو سينوبك للتكرير (ياسرف)، وهي مشروع مشترك مع أرامكو يشغل مصفاة بطاقة 400 ألف برميل في اليوم في ينبع على ساحل البحر الأحمر.

وأبرم صندوق طريق الحرير المملوك لحكومة بكين والذى يعد ضمن كونسورتيوم تقوده شركة إي.آي.جي جلوبال إنرجي بارتنرز ومقرها الولايات المتحدة ، خلال منتصف عام 2021 ، صفقة لشراء 49% من أعمال خطوط أنابيب نفط أرامكو مقابل 12.4 مليار دولار.