الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنك الإسلامي للتنمية و"الألكسو" يوقعان اتفاق جديدًا

الأحد 11/ديسمبر/2022 - 08:39 ص
أصول مصر

أعلن البنك الإسلامي للتنمية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، عن توقيع اتفاقية منحة مساعدة فنية بشأن "تطوير إطار مرجعي مشترك للغة العربية : تعليماً وتعلماً وتقييماً".

أطراف الاتفاقية

جاء ذلك بحضور رئيس البنك الدكتور محمد سليمان الجاسر، والمدير العام للألكسو الدكتورمحمد ولد أعمَر ، والتي بموجبها سيساهم البنك الإسلامي للتنمية في المشروع بمبلغ 288,000 دولار، على أن تكون المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هي الجهة المنفذة للمشروع.

ويتمثل الهدف الرئيس من المشروع للاتفاقية التي وقعها نيابة عن البنك الإسلامي للتنمية نائب الرئيس (العمليات) مختار منصور، وعن الألكسو الدكتور محمد ولد أعمَر ، إلى تعزيز استخدام اللغة العربية كلغة ووسيلة للتطوير والبحث العلمي.

تطوير إطار مرجعي مشترك للغة العربية

ويهدف المشروع إلى تطوير إطار مرجعي مشترك للغة العربية لمواءمة وتوحيد محتوى المناهج، والممارسات التعليمية، وآليات التقييم، وعمليات اعتماد تصديق الشهادات لتدريس تعليم اللغة العربية وتعلمها.

كما يهدف المشروع إلى تعزيز الروابط الاقتصادية والاجتماعية بين الدول الأعضاء بمجموعة البنك (العربية وغير العربية)، من خلال تشجيع وتسهيل استخدام اللغة العربية كلغة مشتركة للتواصل في جميع المجالات، ومحرك للتنمية، وأداة علمية للبحث في هذه البلدان وأماكن أخرى.

تطوير طريقة موحدة

من جهته أكد رئيس البنك الإسلامي للتنمية أن اتفاقية تمويل المنحة التي تم توقيعها سوف تساعد في تطوير طريقة موحدة لتدريس اللغة العربية وتعلمها، وتنسيق تقييم الكفاءة للمتعلمين.

وأشار إلى أن "الجزء الأكثر أهمية هو أن الإطار المرجعي سيكون متاحاً مجاناً لجميع المؤسسات العاملة في تدريس اللغة العربية وتعلمها"، منوها بتجربة البنك في تعزيز استخدام اللغة العربية من خلال برنامج التعليم ثنائي اللغة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ونجاحه في ربط نظام التعليم الرسمي بنظام التعليم الإسلامي التقليدي، وبالتالي زيادة الالتحاق ودمج هذه الأنظمة الموازية.

اقرأ أيضا:

بالصور.. "القصير" يبحث مع رئيس الوزراء الايفواري التعاون المشترك في المجال الزراعي