الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

النفط يتجاوز 78 دولاراً مع استمرار تخفيف الصين قيود كوفيد

الإثنين 12/ديسمبر/2022 - 10:55 م
أصول مصر

ارتفعت أسعار النفط بشكل ملحوظ اليوم في ختام التعاملات، حيث سجلت الأسعار بما يزيد على دولارين بفعل مخاوف تتعلق بالإمدادات مع إغلاق خط أنابيب رئيسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وتهديدات روسيا بخفض الإنتاج، ويأتى ذلك رغم توقعات ارتفاع الطلب على الوقود، مع استمرار الصين في تخفيف قيود مكافحة كوفيد-19.             

 

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.1% إلى 78.48 دولار للبرميل

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.38 دولار أو 3.1% إلى 78.48 دولار للبرميل، بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.88 دولار أو 4.1% إلى 73.90 دولار للبرميل.             

 

مخاوف من أن يؤثر الركود العالمي في الطلب على النفط

 

وانخفض خام برنت وغرب تكساس الوسيط الأسبوع الماضي، إلى أدنى مستوي منذ ديسمبر 2021 وسط مخاوف من أن يؤثر الركود العالمي في الطلب على النفط.             

من جانبها قالت شركة تي.سي إنرجي الكندية، إنها لم تحدد بعد سبب تسرب النفط من خط أنابيب كيستون الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة، بينما لم تقدم أيضًا جدولًا زمنيًا لموعد استئناف تشغيل خط الأنابيب.             

 

ويعتبر خط كيستون البالغ طاقته الإنتاجية 622 ألف برميل يوميًا شريانًا مهمًا لنقل الخام الكندي الثقيل من ألبرتا إلى مصافي التكرير الأمريكية.           

وواصلت الصين – أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، تخفيف سياستها الصارمة صفر كوفيد لمكافحة فيروس كورونا، ومع ذلك ظلت الشوارع في العاصمة بكين هادئة، وبقيت متاجر كثيرة مغلقة خلال عطلة نهاية الأسبوع.             

وذكر محللون أنه من المرجح أن تظل أسواق النفط متقلبة على المدى القريب وسط الضبابية بشأن تأثير الحظر الأوروبي على الإنتاج الروسي، وأنباء سياسة مكافحة فيروس كورونا في الصين، وقرارات البنوك المركزية في الولايات المتحدة وأوروبا.             

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده قد تخفض إنتاجها النفطي وسترفض بيع النفط لأي دولة تفرض سقفا سعرياً غبيا على الصادرات الروسية على حد وصفه، بينما قال وزير الطاقة السعودي إن الإجراءات المتعلقة بسقف الأسعار لم تسفر عن نتائج واضحة حتى الآن.

إقرأ أيضاً.. أسعار النفط تسجل ارتفاعا بأكثر من 1% في التعاملات الآسيوية

إقرأ ايضاً.. مخاوف ضعف الطلب تدفع أسعار النفط لتسجيل أكبر خسائر فى 6 أشهر

إقرأ أيضاً.. هربا من المسؤولية.. شركات الطاقة بأمريكا تبيع حقول النفط لتحميل الانبعاثات لغيرها