الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الصحة: لقاحات الإنفلونزا أحد أهم وسائل الوقاية من أمراض الجهاز التنفسى

الثلاثاء 13/ديسمبر/2022 - 12:27 ص
أصول مصر

صرح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، بأن تطعيمات الإنفلونزا هامة للحفاظ على الصحة العامة، وتعد أحد أهم وسائل الوقاية من أمراض الجهاز التنفسى.

 

لقاح الأنفلونزا الموسمية غير مرتبط بوقت محدد

 

وأضاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، أن لقاح الأنفلونزا الموسمية غير مرتبط بوقت محدد، ويمكن أخذه في أى وقت من العام، مشيراً إلى أن الاستفادة القصوى من اللقاحات تكون خلال فصل الخريف والشتاء بسبب انتشار الأمراض التنفسية فى هذا التوقيت، مثل الإنفلونزا، ونزلات البرد، والفيروس التنفسى المخلوى.

 

تكثيف حملات التوعية المجتمعية بالأمراض التنفسية

 

وشدد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، على ضرورة تلقى المعلومات من مصادرها الصحيحة، وعدم الانسياق وراء الشائعات فيما يخص الأمراض التنفسية التي تزداد في فصل الشتاء، وأكد حرض الوزارة على تكثيف حملات التوعية المجتمعية بالأمراض التنفسية، وكذلك التوعية بأهمية التطعيمات لرفع المناعة المجتمعية ضد الأمراض المعدية.

 

منظمة الصحة العالمية أعلنت أن مصر خالية من مرض شلل الأطفال منذ عام 2004

 

وفى وقت سابق، قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن مصر خالية من مرض شلل الأطفال منذ عام 2004، وأشار إلى أن الوزارة مستمرة فى تنظيم حملات التطعيم حتى نحافظ على النسبة وعدم إصابة الأطفال..

وأضاف خلال خلال مداخلة تليفزيونية، أن حملة التطعيم تستهدف الأطفال من عمر يوم إلى خمس سنوات، ويتم تنظيمها بشكل سنوى من خلال فرق ثابتة أو متنقلة.   وأشار إلى أن أكثر من 65 ألفا من العاملين بالمجال الصحى يتحركون لتطعيم 61 مليون ونصف طفل مصرى وغير مصرى.   وقال إن التطعيم اختيارى، ونوصى من يريد الحفاظ على أطفاله من الإصابة بشلل الأطفال أن يذهب بطفله ليحصل على الجرعة، مضيفا أن تطعيم الأنفلونزا الموسمية متوافر ويؤخذ فى أى وقت، وننصح أن يؤخذ الآن ليقلل من الإصابة.

كانت وزارة الصحة قد أعلنت إطلاق 56 قافلة طبية مجانية بمحافظات الجمهورية، بداية من الأحد 11 ديسمبر وحتى 20 من الشهر الجاري، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة».

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن القوافل الطبية يتم توجيهها للمحافظات الحدودية والقرى النائية مع الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، للوقاية من فيروس كورونا.

إقرأ أيضاً.. رئيس هيئة الرعاية الصحية: المواطن هو المقياس الحقيقي لمستوى خدمات منظومة التأمين الصحي الشامل